• logo ads 2

تزامنا مع الإحتفال العالمي بمهارات الشباب.. عالم المال ترصد أهم الأرقام فيه

الإحتفال العالمي بمهارات الشباب

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور حمدى عرفه أستاذ الإدارة الحكومية  والمحلية بكلية الإدارة بالجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا إن الاحتفال باليوم العالمي لمهارات الشباب  يأتى في إطار ما تسرده الأمم المتحدة من دور المنظمات الحكومية والبلديات في هذا الصدد ، مع العلم إنه علي الصعيد العالمي، يُعاني واحد من كل خمسة من الشباب من البطالة أو غياب التعليم والتدريب.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف عرفه فى تصريح خاص لـ “عالم المال” أنه ثلاثة من كل أربعة من أولئك هم من الإناث .

 

إستحداث وظائف

وأشار إلى أنه على الرغم  من أن القوة العاملة الشابة تقلصت بمقدار 58.7 مليون ويعيش ما يقرب من إثنين من كل خمسة عمال صغار في الاقتصاديات الناشئة والنامية على أقل من 3.10 دولار أمريكي في اليوم ، لكن سيتم إستحداث ما لا يقل عن 475 مليون وظيفة جديدة خلال العقد المقبل  لاستيعاب الشباب العاطلين عن العمل حاليا والبالغ عددهم 73 مليونا، والوافدين الجدد إلى أسواق العمل الذين يبلغ عددهم 40 مليونا كل سنة.

 

وتابع: أن العالم يضم  7.6 مليار إنسان  في ٢١٤  دولة وان متوسط أعمار الشباب ما بين 18 عام و40 عام ، كما أن متوسط تمثيل الشباب في دول العالم يتراوح ما بين 35% إلى 60%من حجم السكان في كل دولة ، ولذلك بعد حساب المتوسط العام فإنه يوجد 2.9مليار شاب داخل  ٢١٤ دولة حول العالم .

 

ولفت خبير الإدارة الحكومية إلى أنه   يوجد  156 مليون شاب عامل حول العالم  يعيشون في فقر مدقع ، مما يرفع أعداد العاطلين من العمل من فئة الشباب الى 71 مليون شخص ، مع تصدر الدول العربية لائحة المناطق الأكثر بطالة في العالم، وهذا ما  كشف عنه تقرير لمنظمة العمل الدولية علماً بأنهم يشكلون أكثر من 15% من حجم القوى العاملة.

 

هجرة

وأوضح أنه بلغت نسبة الشباب بعمر 15 إلى29 عاماً جاهزين للهجرة بصفةٍ دائمة إلى دول أخرى بنسبة 20 % وأكبر نسبة هي 38 في المائة في منطقتي البلدان الأفريقية جنوب الصحراء وأمريكا اللاتينية والكاريبي، تلتهما مباشرةً أوروبا الشرقية بنسبة 37 في المائة ، كما أنه لا تزال نسبة الشباب الراغبين بالهجرة مرتفعة وتبلغ 35 % في شمال أفريقيا، وكذلك في الدول العربية التي ارتفعت فيها هذه النسبة من 21 % .

 

وأستكمل بأن نسبة البطالة في الدول العربية بنحو 11.3%  وهو من أعلى معدلات البطالة على مستوى الأقاليم الجغرافية المختلفة وان اجمالي بطالة الشباب في عمر 15-24 في المغرب 18% ولبنان 21% والسودان 25 %واليمن 29%وتونس 31%  ،  وهذا ما اكده تقرير  صادر عن صندوق النقد العربي ، لذلك فان نجاحات  تشغيل الشباب علي المستوي الدولي قائمة على العدالة ووجود مناخ مناسب للديمقراطية .

 

ونوه إلى أنه داخل مصر  يوجد ٦٩ ٪‏ من سكان الدولة من الشباب وفقا لوزارة التخطيط والاصلاح الاداري حيث لدينا ١٠١ مليون في الداخل و ٨ مليون في الخارج و لدينا ٥٩ مليون شاب مصري منهم ٢٠.٧ مليون شاب تحت الثلاثون عاما.

 

مشكلات

وأكد عرفه أنه  من أهم المشكلات التى تواجه فئة الشباب التدهور  الأخلاقي والاستخدام السيئ للتكنولوجيا و الإنترنت و البطالة وعدم القرب من الدين وعدم أداء الصلاة و التدخين والتعرض للتجاهل والإهانة من قبل الأسرة  و التفكك الأسري و تأخّر الزواج  وعدم الاهتمام  بقيمة الوقت.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار