• logo ads 2

عرفة: العقارات الآيلة للسقوط فى مصر تعود لأكثر من 160 عامًا

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور حمدى عرفة، أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية بالجامعة الدولية للتكنولوجيا والمعلومات، إن هناك عقارات آيلة للسقوط  مر عليها أكثر من 160 عامًا وأخرى 130 عامًا وأخرى 90 عامًا، مشيرا إلى أن المتوسط العام فى مصر يتراوح بين 30 إلى 40 عامًا.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف عرفة، فى تصريح خاص لـ “عالم المال” أن العقارات الآيلة للسقوط  ليس لها إحصائية دقيقة حتى هذه اللحظة ، ولكن هناك 3 ملايين و240 ألف  عقار مخالف فى مصر بعد 25 يناير 2011  وحتى هذه اللحظة على الأراضى غير الزراعية .

 

الأرض الزراعية

وأشار إلى أنه على الأراضى الزراعية يوجد مليون و900 ألف حالة تعدٍ، موضحا أنه من الطبيعى أن كل الحالات السابقة صدر لها قرارات إزالة  لأنها غير سليمة إنشائيا أى مع شدة الأمطار أو الرطوبة وعدم وجود صيانة دورية تقلل هذه العوامل من عمر العقارات.

ولفت إلى أن هناك أسباب لإنهيار العقارات ، منها سوء التشريعات القانونية التى تعانى البيروقراطية وتداخل جهات كثيرة التى صعبت على المواطنين البناء المرخص وهذه ليست حجة للبناء المخالف ولكن من الصعوبات الشديدة عندما يرغب مواطن فى بناء على 100 متر ويحتاج لترخيص عليه دفع 56 ألف جنيه .

 

الإدارة الهندسية

ونوه الى ان هناك سبب إدارى خاص بالعاملين فى الإدارات الهندسية ، وهو 92 % منهم حاملين دبلومات صناعية وتجارية ، فضلا عن ضعف أجورهم الشهرية ،  كما أن نسبة التكنولوجية فى الإدارات الهندسية لا تتخطى الـ 5 % .

وأكد ان هناك أسباب تنفيذية خاصة بمعدات الإزالة المتواجدة فى الدولة المصرية ، فنسبتها  لا تتعدى الـ 15 % ، وكل الاحياء حتى فى قلب القاهرة  تمتلك معدة واحدة أو إثنين فقط ، لذلك الكم الكبير من الإزالات لن يحدث سيواجه صعوبة شديدة .

والجدير بالذكر شهد مؤخرا شارع القومية العربية بمنطقة الوراق بالجيزة انهيار عقار مكون من 4 طوابق أرضى و3 طوابق بشارع أبو النصر متفرع من شارع القومية العربية.

وأدى الانهيار إلى تصدعات وانهيار جزئى بعقارين مجاورين، حيث تم إخلاؤهما من السكان دون المنقولات، كما تم تشكيل لجنة هندسية لمعاينة العقارات المجاورة.

وأكدت محافظة الجيزة أن عقار شار ع القومية المنهار، صادر له قرار ترميم لسنة 2021، ولم يتم تنفيذه، مشددة أن العقار قديم وتقدم مالكه للحصول على قرار ترميم ولكنه لم ينفذه ما أدى لانهياره.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار