• logo ads 2

ماهى العوامل التى ساهمت فى زيادة صادرات مصر الزراعية؟.. خبراء يوضحون

alx adv
استمع للمقال

شهدت الصادرات الزراعية طفرة غير مسبوقة خلال الفترة الحالية وبلغ حجمها أكثر من 4.4مليون طن منذ بداية العام الحالى، وحتى نهاية يوليو الماضى بزيادة 750 ألف طن مقارنة بالعام الماضى محققة ارتفاعا يفوق %20رغم استمرار أزمة كورونا وتجددها مرة أخرى.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وفى هذا الصدد قال محسن البلتاجى رئيس جمعية منتجى الحاصلات البستانية، أن يوجد ثلاث عوامل ساهمت فى زيادة الصادرات الزراعية المصرية، وهى إنخفاض سعر المنتج وتحسن الجودة المستمر، ودور وزارة الزراعة فى فتح أسواق جديدة.

 

وطالب البلتاجى بتقديم مزيد من التسهيلات للمصدرين وإعفائهم من اشتراطات بعض الأسواق المجحفة وتقديم مزيد من التمويلات اللازمة بفوائد بسيطة.

 

ولفت إلى الجهود الكبيرة التى قامت بها الدولة فى فتح أسواق جديدة وكثيره، مثل «السوق اليابانية، والبرازيلية، والهندية، والاندونيسية، وسوق السلفادور، وسوق الأرجنتين، والسوق النيوزلندية.

 

آلية التتبع

ومن خلاله  أكد الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعى، أن هناك منظومة جديدة للنهوض بالصادرات الزراعية من خلال استخدام آلية التتبع، وهذا يعنى أنه عند تصدير الشحنة الزراعية للخارج إذا حدث بها أي مشكلة في الشحنة في الخارج نعرف من أى جاءت من أى مزرعة وتم تعبئتها في أي محطة وما هي الشركة التي صدرتها وتاريخ الشحنة منذ بدايتها في الشجرة وحتى وصولها للدولة في الخارج وهذه فكرة التتبع .

 

وقال رئيس الحجر الزراعى، إنه تم اللجوء لفكرة التكويد، حيث يتم إعطاء رقم توكيد للشحنة والمزرعة، والهدف منها إحكام السيطرة ويكون هناك منظومة للتحكم الكامل في الصادرة الزراعية بداية من المزرعة وحتى تصدرها للخارج .

 

وتابع رئيس الحجر الزراعى،: بدأنا التطبيق التجريبى على الرمان، والهدف من هذه الخطوة زيادة حجم الصادرات من خلال الحفاظ على سمعة المنتج المصرى وسمعة الصادرات الزراعية تتحسن ومتواكمة مع المنظومة العالمية وهذا يعطى مساندة ودعم للصادرات الزراعية وبالتالي تزيد الصادرات ، لافتا إلى أن زيادة الصادرات يعنى زيادة الدخل القومة من العملة الصعبة وزيادة نسبة الربح للمزارع المصرى.

 

ارتفاع الصادرات الزراعية 

 

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية إلى أكثر من 4.4 مليون طن حتى الآن، وأفادت الوزارة.

 

وأكدت “الزراعة”، أن صادرات القطاع حتى الوقت الراهن بلغت 4 مليون و433 ألف و6 طن من المنتجات الزراعية وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم، عنب، بطيخ.

 

وأضاف القصير، أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و 815 ألف 473 طن ، بالإضافة إلي تصدير 620 ألف 194 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 474 ألف و815 طن بنجر علف، محتلا المركز الثالث في الصادرات.

 

أكثر من 183 ألف صادرات البصل 

واحتل البصل المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 183 ألف و713 طن، في حين احتل العنب على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 138 ألف و 504 طن.

 

بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 38 الف و79 طن ، وصادرات مصر من الفاصوليا المركز السابع بإجمالي 20 الف و282 طن، يليها في المركز الثامن الفراولة بإجمالي 19 الف و 342 طن.

 

بينما حصل الثوم على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 17 الف و 619 طن، وحصل الرمان على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 10 الاف و 328 طن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار