• logo ads 2

محطة “المحسمة” ضمن أفضل الأعمال الإنشائية في العالم خلال 2020

alx adv
استمع للمقال

كتب شيرين نوار اختارت مجلة Engineering News-Record الأمريكية، المعروفة بـ ENR، محطةالمحسمة لمعالجة وتدوير وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بالإسماعيلية، لتكون مشروعالعام كأفضل عمل إنشائي في العالم في عام 2020، ضمن قائمتها التي ضمت 30 مشروعا من21 دولة حول العالم.
وأبرز المعلومات عن محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم شرق قناةالسويس :
اختارت مجلة Engineering News-Record ” ENR” -أهم مجلة عالمية متخصصة فى مجال الإنشاءات والمشروعاتوالتنمية تصدر من الولايات المتحدة، مشروعان مصريان وطنيان من ضمن ٢١ مشروعا على مستوىالعالم ..
واختارت المجلة أفضل ٣ مشروعات في مجال البنية الأساسية على مستوى العالم،وكانت النتيجة:
١-مشروع المحسمة لمعالجة الصرف الزراعي (مصر)
٢-مشروع محطة العلمين لتحلية مياه البحر (مصر)
٣-تطوير نظام المياه بمدينة حيدر أباد (باكستان)
– محطة المحسمة افتتحها الرئيس السيسي في ٢٢ أبريل ٢٠٢٠ ، وتعمل على معالجةمياه الصرف الصحي الزراعي في الإسماعيلية بطاقة مليون متر مكعب يوميا، ونقل المياهالمعالجة من خلال سحارات اسفل قناة السويس لاستصلاح ٧٠ الف فدان في سيناء
– تم إنجاز المشروع خلال ١٢ شهرًا بتكلفة إجمالية بلغت ٣,٥ مليار جنيه
– يهدف تجميع مياه الصرف الزراعي التي كانت تُلقى في بحيرة التمساح بقناةالسويس، ليتم معالجتها وضخها في ترعة سيناء الشرق واستخدامها في زراعة ٥٠ ألف فدان.
– تم تنفيذ هذا المشروع من خلال منظومة متكاملة لتوصيل المياه، تبدأ غربالقناة بتنفيذ عدد من الأعمال الصناعية على مصرف المحسمة، حيث تم تعديل مسار المصرفوالاستفادة من مسار مصرفي “طوسون” و”الجبالي” بطول ١١ كم، وتنفيذأعمال جديدة بإجمالي أطوال ٣,٥ كم ليصبح إجمالي طول المصرف ١٤,٥ كم.
– بلغ إجمالي كمية الحفر لتنفيذ تلك الأعمال ١,٨ مليون متر مكعب، كما تمتنفيذ قنطرتين للتحكم في سريان المياه بالمصرف.
– للتغلب على فروق المناسيب على امتداد المصرف – وتصل إلى ١١م – تم تنفيذمحطتي رفع بطاقة مليون م٣/اليوم لكل منهما، بالإضافة إلى إنشاء ٤١ بدالة لنقل مياهالري بين الأراضي الزراعية على جانبي المصرف.
 
 
 

اعلان البريد 19نوفمبر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار