• logo ads 2

رابطة تجار السيارات تكشف أسباب ظهور «الأوفر برايس» بالسوق المحلي

alx adv
استمع للمقال

شهد سوق السيارات خلال الفترة الماضية ارتفاع أسعار العديد من الطرازات المختلفة وعودة ظاهرة “الأوفر برايس” إلى السوق بأرقام تخطت 40 ألف جنيه على بعض الطرازات والماركات الجديدة، من مختلف الشركات سواء كانت صينية وكورية أو يابانية أو أوروبية، وفقا لـ”رابطة تجار السيارات”.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، وعضو اتحاد الغرف التجارية، إن مصانع السيارات علي مستوى العالم  تأثرت الفترة الماضية بسبب جائحة كورونا، مؤكدا أنه في شهر 4 الماضي قامت كبرى شركات تصنيع الشرائح الإلكترونية بتخفيض إنتاجها إلى 30% نتيجة لإغلاق المصانع متأثرة بالجائحة.

خطوط إنتاج السيارات

وأضاف أبو المجد، في تصريحات لـ”عالم المال”، أن خطوط إنتاج سيارات هيونداي وكيا توقفت بسبب تأثرها بجائحة كورونا، لافتا إلى أن شركة مرسيدس توقفت أيضا عن إنتاج سياراتها وهي غير متواجدة الآن في الاتحاد الأوروبي بالكامل.

وأوضح أبو المجد أن هذه العوامل السابقة ساعدت على ظهور “الأوفر برايس” وهي ظاهرة غير صحية وتتعارض مع صناعة وتجارة السيارات عالميا ويستمر هذا الوضع حتى 2022، مشيرا إلى أنه ما سيتم عرضه من سيارات خلال الفترة المقبلة، سيكون قليلا جدا وبالتالي تزيد ظاهرة “أوفر برايس” وهى ظاهرة تتعارض مع صناعة وتجارة السيارات.

السيارات الكهربائية

وعن انتشار السيارات الكهربائية وبدء العمل بها في السوق الخاص بالسيارات وعن الوقت الحالي مناسب لهذه الأنواع من السيارات ،أكد ابو المجد إن  كل دول العالم  تعمل بنظام السيارات الكهربائية والنظم التكنولوجية  والإلكترونية ولكن هناك مشكلة تواجه صناعة السيارات  بصفة عامة التي تعمل بالحرق الوقود” البنزين، الغاز ،السولار” او الكهربائية وهى ازمة “الرقائق الإلكترونية”  التي تشهد نقص في الأسواق العالمية خلال الفترة الأخيرة نتيجة لإغلاق المصانع الكبرى بسبب جائحة كورونا العالمية.

وتابع رئيس رابطة إتجار السيارات أن أزمة نقص الرقائق طالت غالبية الشركات المصنعة العالمية حتى أصبحت لا تستطيع مواكبة الطلب المتزايد علي تلبية كافة عملائها، وبهذا ترتفع الأسعار بشكل كبير، ويسهم ذلك فى نقص الإمدادات وزيادة تكاليف لوحات العرض والمكونات الأساسية لصنع أجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، بالإضافة إلى السيارات والطائرات.

ظاهرة الأوفربرايس

وظهرت بشكل كبير ظاهرة الأوفر برايس للسيارات في السوق المصري خلال الفترة الأخيرة، بسبب قلة المعروض من السيارات، وهو عبارة عن مبلغ من المال يقره أصحاب معارض السيارات، يتم إضافته للسعر الرسمي للسيارات المحدد من قبل الوكيل علامة بالسوق المصري.

ويرجع أسباب ظهور ظاهرة الأوفر برايس للسيارات نتيجة وجود الأزمة الاقتصادية الناتجة عن فيروس كورونا، مما أدى لضعف إنتاج الشركات العالمية خلال الفترة الأخيرة ونقص المعروض من السيارات، وتسببت انخفاض المعروض السيارات وارتفاع  الطلب على بعض الفئات واحتكار بعض الموزعين بعض السيارات الجديدة وتحكمهم في تحديد سعر السيارة، بحسب رابطة تجار السيارات”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار