• logo ads 2

هاني توفيق: ضريبة الأرباح الرأسمالية عادلة شريطة دراسة آليات تنفيذها (حوار)

alx adv
استمع للمقال

أكد هاني توفيق، الرئيس السابق للجمعيات المصرية والعربية للاستثمار المباشر، في حواره لبوابة «عالم المال»،  أن إدارة البورصة و الهيئة العامة للرقابة المالية فى سعى دائم  لتهيئة المناخ الاستثماري المناسب كونه العامل الأساسي لجذب الاستثمارات، وتحفيز الشركات للقيد داخل البورصة ، حيث أن البورصة مرآة تعكس رؤية المستثمرين إلى المناخ الاستثماري.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأشار  إلى أن ضريبة الأرباح الرأسمالية  عادلة ووجوبية شريطة دراسة توقيت تنفيذها مع الجمعيات العاملة في مجال الأوراق المالية.

وإلى نص الحوار..

كيف ترى أداء البورصة المصرية؟

البورصة المصرية ثالث أسوء بورصة على مستوى أسواق العالم خلال 2020،  وبالمقارنه بالأوضاع الراهنة والأسواق المحيطة سنجد أن أداء البورصة سيء ، بالنظر الى  عدد الشركات المقيدة وحجم رأس المال السوقي بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي وعدد المتداولين النشطاء خلال 2000

كيف يمكن تنشيط البورصة المصرية؟

البورصة ليست مرآة للاقتصاد وإنما هى مرآه لرؤية المستثمرين للمناخ الاقتصادي وهى رؤية مستقبلية وحيث يضع المستثمر مستقبل الشركة التى يرد الاستثمار بها نصب أعينه  ، فلا يمكن  تنشيط اللبورصة إلا  بتهيئة المناخ الاستثماري المناسب.

ماهى المحفزات المطلوبة حتى نرى صعود حقيقي للبورصة وارتفاع متتالي للمؤشرات؟

لابد إن تعود البورصة كما كانت لأن  تكلفة التداول الآن ارتفعت حيث كان هناك حافز للقيد بالبورصة في الماضي وهو إعفاء 10% من رأسمال للضرائب .

ومن أجل تحفيز القيد بالبورصة تم منح إعفاء ضريبي بنسبة 10% على رأس المال ولم يشهد السوق وقتها الضرائب المفروضة الآن، مما جعل المستثمر يتجه إلى وضع أمواله في البنك لأنه كلما زادت المعوقات في البورصة كلما تخارج المستثمرين منها.

كيف ترى طرح اى فاينانس؟

شركه اي فاينانس شركه قوية وتعمل في مجال المدفوعات الإلكترونية وهو القطاع الأكثر نشاطا رغم تداعيات جائحة كورونا  وكان يجب عند تسعير السهم أثناء الطرح عدم النظر إلى الأرباح التي حققتها الشركة في الماضي أثناء وضعها الإحتكاري كونها  المسؤلة عن كافه المدفوعات الحكومية ومع إتجاه الدولة لمنع الإحتكار وليس إتجاه الدولة فقط ولكن صندوق النقد الدولي وكل المقرضين أوصوا بأن تتخلي الدولة عن دورها كلاعب في السوق وتكتفي بالدور الرقابي لها

ومن هنا نقول أنه بعد زوال هذا الوضع الإحتكاري عن الشركة ليس من الضروري أن تكون أرباحها المستقبلية هي ذاتها الأرباح الماضيه .

هناك تغيرات تمت من إدارة البورصة لآليات التداول مثل مزاد سعر الأقفال، وتعديل حدود الإيقاف المؤقت على المؤشر العام ..فهل تلك التعديلات جنت ثمارها ؟

حتى الآن لا نستطيع أن نقول ان تغيير آليات التداول أظهرت ثمارها ودائما ما تسعى ادارة البورصة و هيئة الرقابة المالية إلى تهيئة المناخ الاستثماري المناسب ولكن كان لابد قبل تغيير القواعد الثابتة المعمول بها والتي هى لصالح السوق أن تدرس من قبل الجمعيات المهنية حتى يكون هناك مجالا لدراسة القرار قبل صدوره وليس في منتصف جلسة التداول كما حدث.

ماهو مصير تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية؟

تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية هو أمر عادل وبعد صدورها تم تأجيلها لصعوبة احتسابها على الأجانب، وتم تنفيذ ضريبة الدمغة والتي تعتبر أعلى تكلفة من ضريبة الأرباح الرأسمالية .

وأرى أن هذه الضريبة وجوبيو ولابد من سدادها ولكن توقيت الإعلان عنها ومفاجأة المستثمرين بها كان غير موفق ، فكان لابد من دراسة القرار ومدى تأثيره على سوق المال المصري في الوقت الحالي.

ما هو دور البورصة المصرية في تنمية الاقتصاد؟

البورصة لها دور رئيسي وهو خلق رؤوس أموال وشركات جديدة تطرح للاكتتاب العام ولكن لابد  قبل هذا أن يتم توفير البنية التحتية السليمة التي من شأنها تشجيع القيد بالبورصة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار