• logo ads 2

ماهى أهمية ترميم طريق الكباش؟.. خبراء يجيبون

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور أحمد بدران أستاذ الأثار بجامعة القاهرة ، إن طريق الكباش يحول محافظة الأقصر لمتحف عالمى مفتوح، موضحاً أن السائح الأجنبي ستحاوطه الآثار من جميع النواحى سواء معابد الكرنك والأقصر ومتحف التحنيط والمتاحف الغربية وادى الملوك والملكات ومقابر الأشراف  وجبانة القرنة والشيخ عبد القرنة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال”، أن الطريق ذاته إحياء لعيد كان يتم فى مصر القديمة هو الأوبت تشارك فيه كل طوائف الدولة، المشروع الذى تبنته الدولة يعود لفترة كبيرة مهمة الكشف عنه  عام 1949.

 

وتابع أن أول من عمل به للاكتشافات أمام معبد الأقصر بشكل أساسى كان الدكتور الراحل زكريا غنيم واستخرج 14 تمثال، ومن بعده أكمل العمل الدكتور محمد عبد القادر  من أكبر الأثريين فى مصر من الخمسينيات ثم الدكتور محمود عبد الرازق من جامعة قناة السويس ،ثم الدكتور محمد الصغير  ثم الدكتور منصور بريك من عام 2005  حتى عام 2013.

 

وأشار إلي أن المشروع مهم  لأنه يحدث ترويج واقعى للحدث فى المدينة  بحضور الرئيس السيسي والقيادات السياسية وكل المهتمين والسفراء والمندوبين والسياسيين.

 

أطول ممشى

 

ولفت: لا يوجد فى العالم ممشى سياحى طوله 3  كيلو مثل الكباش  أى 2700 متر أكبر ممشى يربط بين أكبر معبدين فى العالم كله بلا نظير ،أقدمت الدولة على ترميم وصيانة والحفاظ على المكان وفى نفس الوقت ترفع من كفاءة البنية التحتية للمحافظة العريقة التى تعتبر مقصد اول للسياحة وفق تصنيف المواقع السياحية فى العالم ومصر من أهم 10 مقاصد سياحية فى عام 2021 “.

 

إعداة إحياء الأعياد

وفى نفس السياق قال الدكتور مصطفى الصغير  مدير معابد الكرنك والمشرف على طريق الكباش فى تصريحات تليفزيونية صباح اليوم الخميس :”  الاحتفالية ستكون مبهرة جدا على غرار احتفالية نقل المومياوات الملكية وستكون الحفل فكرة جديدة لإعادة إحياء الأعياد المصرية القديمة وعزف للموسيقى والطبول التي تعد من مظاهر الاحتفال الثابتة عند المصري القديم.

 

وأضاف :” الإحتفالية ستشهد عروض أكروباتية وستستخدم اللغة المصرية القديمة في أغنية جديدة خلال الاحتفال، سيكون هناك شئ فني على غرار أغاني لاستخدام اللغة المصرية القديمة وستكون مفاجئة لكل المشاهدين للاحتفال.

 

وتابع :” يتواكب افتتاح طريق الكباش، مع ذكرى زواج المعبود أمون والمعبودة أمونت ، والذي كان يخرج من معابد الكرنك بالزوارق المقدسة الخاصة التي تضم التماثيل الخاصة بالمعبودات، في اتجاه معبد الأقصر، محمولة على أكتاف الكهنة”.

 

والجدير بالذكر من المقرر أن يقدم الموسيقار المصرى العالمى نادر عباسى، موسيقى حفل إفتتاح طريق الكباش بالأقصر مساء اليوم الخميس ، بنفس الآلات المستخدمة قديما على جدران معابد الكرنك، ويجسد هذا الموكب احتفالات عيد الأوبت وهو أحد الأعياد المصرية القديمة فى الأقصر، في مزج واضح بين الماضى والحاضر لاستعادة مشهد أسطورى يخطف الأفئدة والقلوب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار