• logo ads 2

السيرة الذاتية للشيخ محمود على البنا

فى ذكرى ميلاده الـ 95..

alx adv
استمع للمقال

تمر اليوم الجمعة، 17 ديسمبر 2021، ذكرى ميلاد واحد من أشهر قراء القرآن الكريم فى مصر والعالم الإسلامي، وأحد مؤسسى نقابة لقراء ومحفظى القرآن الكريم، واختاره القراء نقيبا لهم عند إنشاء النقابة عام 1984، وهو الشيخ محمود على البنا.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتستعرض بوابة عالم المال السيرة الذاتية للشيخ محمود على البنا

نشأته

الشيخ محمود علي البنا قارئ القرآن ولد في قرية شبراباص مركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية شمال مصر يوم 17 ديسمبر 1926 ، و حفظ القران الكريم في كتاب القرية على يد الشيخ موسى المنطاش ، و أتم حفظه و هو في الحادية عشرة ، ثم انتقل إلى مدينة طنطا لدراسة العلوم الشرعية بالجامع الأحمدى ، و تلقى القراءات فيها على يد الإمام إبراهيم بن سلام المالكي .

التحاقه بالإذاعة

ثم حضر الشيخ البنا إلى القاهرة عام 1945 ، و بدأ صيته يذيع فيها ، و درس فيها علوم المقامات و الموسيقى على يد الشيخ الحجة في ذلك المجال درويش الحريرى . اختير قارئاً لجمعية الشبان المسلمين عام 1947 ، و كان يفتتح كل الاحتفالات التى تقيمها الجمعية ، و في عام 1948م استمع إليه علي ماهر باشا ، و الأمير عبد الكريم الخطابى و عدد من كبار الأعيان الحاضرين في حفل الجمعية ، و طلبوا منه الالتحاق بالإذاعة المصرية . التحق الشيخ البنا بالإذاعة المصرية عام 1948 ، و كانت أول قراءة له على الهواء في ديسمبر 1948 من سورة هود ، و صار خلال سنوات قليلة أحد أشهر أعلام القراء في مصر .

سفير القرآن

اختير قارئاً لمسجد عين الحياة في ختام الأربعينيات ، ثم لمسجد الإمام الرفاعى في الخمسينيات ، و انتقل للقراءة بالجامع الأحمدى في طنطا عام 1959 . و ظل به حتى عام 1980 حيث تولى القراءة بمسجد الإمام الحسين حتى وفاته . ترك للإذاعة ثروة هائلة من التسجيلات ، إلى جانب المصحف المرتل الذى سجله عام 1967 ، و المصحف المجود في الإذاعة المصرية ، و المصاحف المرتلة التي سجلها لإذاعات السعودية و الإمارات . زار الشيخ البنا العديد من دول العالم ، و قرأ القران في الحرمين الشريفين و الحرم القدسى و المسجد الأموى و معظم الدول العربية و زار العديد من دول أوروبا و من ضمنها ألمانيا عام 1978 . كان الشيخ البنا من المناضلين من أجل إنشاء نقابة القراء ، و اختير نائباً للنقيب عند إنشائها عام 1984 .

الرحيل و التكريم

و بعد رحلة عطاء حافلة رحل الشيخ محمود علي البنا إلى جوار ربه في 3 من ذي القعدة 1405 هـ /20 يولية 1985م . و دفن في ضريحه الملحق بمسجده بقريته شبراباص . و قد منح الرئيس حسنى مبارك اسمه وسام العلوم و الفنون عام 1990.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار