• logo ads 2

404 مليارات دولار حجم استثماراته.. القطاع الخاص شريك رئيس في الطاقة المتجددة

alx adv
استمع للمقال

404 مليارات دولار حجم استثماراته.. القطاع الخاص شريك رئيس في الطاقة المتجددة

اعلان البريد 19نوفمبر

الخياط: له دور بارز في إنتاج 40% من الطاقة المتجددة بحلول 2030

جابر الدسوقي: يؤدي دورا رئيسا في تنفيذ المشروعات

إيمان بسطاوي

تعمل الدولة المصرية على زيادة إنتاجها من الطاقة المتجددة والتوسع في المشروعات الخاصة بها وبناء محطات جديدة، إذ يتوقع أن يرتفع إجمالي إنتاج مصر من الطاقة الجديدة والمتجددة بنحو 4.1 جيجا وات بحلول عام 2027، والذي يتزامن مع عقد الدولة الكثير من الاتفاقيات في مجال إقامة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

ودخل القطاع الخاص كفاعل رئيس وشريك في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة سواء الشمسية والرياح والكهرومائية ويضخ فيها الكثير من الاستثمارات والتي وصلت لنحو 404 مليارات دولار، وعقدت الشركة المصرية لنقل الكهرباء الكثير من الاتفاقيات مع شركات خاصة لإقامة مشروعات طاقة متجددة، ومن هذه الشركات أكوا باور وإنفينتي وغيرها.

ويعمل مجمع بنبان للطاقة الشمسية على توليد قدرات 1465 ميجا وات، باستثمارات تقدر بحوالي 2.2 مليار دولار أمريكي يتم تمويلها من خلال جهات تمويل دولية، معظمها من مؤسسة التمويل الدولية، بينما يضم مجمع مزارع الزعفرانة نحو 8 مشروعات بإجمالي قدرات بلغت 545 ميجا وات، بينما يضم مجمع مزارع رياح جبل الزيت 3 مشروعات بإجمالي قدرات مركبة بلغت 580 وبإجمالي استثمارات بلغت 870 مليون دولار.

وقال محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن القطاع الخاص شريك أساسي في إقامة مشروعات الطاقة المتجددة، إذ أن هناك خطة لإنشاء محطات رياح بمجمع خليج السويس والتي يقدر إنتاجها بنحو 3000 ميجا وات.

وأوضح أن هناك استراتيجية تخص الطاقة المتجددة، حيث نستهدف إنتاج الطاقة بنحو 40 في المئة خلال عام 2030، وتنفيذ عدد من المشروعات، بالتعاون مع القطاع الخاص، مضيفا: “تواكب الهيئة تطورات الطاقة المتجددة في أسوان، سواء من حيث سياسات تنفيذ المشروعات من خلال القطاع الخاص والعمل على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وكذلك دخول الطاقة المتجددة كمساهم رئيس في المشروعات المستقبلية الخاصة بالهيدروجين الأخضر، وتحلية المياه، وغيرها من المشروعات وبالتالي استكشاف مناطق إضافية واعدة لاستيعاب المشروعات المنتظر إقامتها”.

وأكد المهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أن الشركة حققت نجاحا كبيرا خلال الفترة الماضية، وخاصة مع توجه الدولة المصرية إلى العمل على الطاقات الجديدة والمتجددة بما يتزامن مع المشروعات الكبيرة التي تقوم بها الدولة والعمل على زيادة معدلات الإنتاج من الكهرباء المولدة من الطاقة الجديدة والمتجددة.

و‏أوضح جابر الدسوقي، أن هناك زيادة في معدلات الطاقة المنتجة من محطات الطاقة المتجددة سواء المنتجة من الطاقة الشمسية والرياح وغيرها والتي وصلت إلى لأكثر من 12 في المئة من إجمالي الطاقة المولدة.

وأشار جابر الدسوقي إلى أن القطاع الخاص يلعب دورا رئيسا في قطاع الطاقة المتجددة وتنفيذ الكثير من المشروعات الخاصة بهذا المجال.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار