• logo ads 2

خبير تطوير العشوائيات يكشف حكاية  313 أثرًا بسور مجرى العيون

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور الحسين حسان خبير التطوير الحضارى والمناطق العشوائية، إن القاهرة التاريخية مساحتها حوالى 50 كيلو متر مربع تحتوى على أكثر من 3 آلاف مبنى وموقع تاريخى وإسلامى متميز، وتلك الأماكن مصنفة داخل اليونسكو  منذ عام 1979، ولذلك الدولة المصرية وضعت موازنة كبيرة لها أكثر من 30 مليار جنيه لتطويرها.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف الحسين، فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال”، أن القاهرة التاريخية أكبر المدن التراثية  على مستوى العالم، ومنذ انطلاق مشروع القاهرة التاريخية تحت إشراف وزارة السياحة والآثار تحت إشراف الإدارة العامة للقاهرة التاريخية بشراكة مع كلية الهندسة  جامعة القاهرة لتطوير المنطقة.

 

وأشار إلى أن الدولة وضعت ثوابت مهمة للغاية للتطوير منذ التفكير فى المشروع ، وهى الحفاظ على نسيجها  والحرف اليدوية داخلها كصناعة الفخار ،  ومنذ عام 2017 أنجزت الدولة عدة محطات لتطوير سور مجرى العيون وخاصة نقل مدابغ الجلود إلى مدينة الروبيكى التى ستكون رائدة فى هذه الصناعة لمصر ، وتم نقل أيضا مغالق الأخشاب  ومصانع الثلج ، وقامت هيئة نظافة وتجميل القاهرة بالتعاون مع محافظة القاهرة أزالوا أكثر من 700 ألف متر مخلفات .

 

ولفت إلى أنه يوجد 3 ألاف أثر فى القاهرة التاريخية ، ومنطقة مجرى العيون بها أكثر من 313  قطعة أثر مسجلة فى اليونسكو ، وهناك قيمة تاريخية للمنطقة فقد أنشأها صلاح الدين الأيوبى ثم طورها محمد بن قلاوون وتم التطوير فى عهد السلطان الغورى  ومنذ هذا التاريخ إلى عام 2017 ، لم يدخلها أى مشروع تطوير حقيقى لها .

 

وتابع بأن الدولة تولت تطوير كل المناطق التابعة لسور مجرى العيون ، وإنجازات معينة تمت  منها ترميم قصر السلطان حسين وقصر البارون وتطوير كفاءة شارع المعز بحى الجمالية.

 

ويذكر أن تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الجمعة الماضية ، أعمال تطوير منطقتي مصر القديمة وسور مجرى العيون الذي يمتد من منطقة فم الخليج إلى قلعة صلاح الدين لمدها بالماء.

 

وخلال الجولة التحية مع المواطنين والعاملين في ورش الفخار بمصر القديمة، وإستمع خلالها إلى طلباتهم وإحتياجاتهم.

 

جاء ذلك خلال قيام الرئيس السيسي، بجولة تفقدية، بعد ظهر اليوم، لعدد من مشروعات تطوير القاهرة الكبرى، وما تتضمنه من طرق ومحاور وكباري.

 

وكذلك مشروع تطوير القاهرة التاريخية ومتابعة تنفيذ مخطط إعادتها إلى رونقها الحضاري لما تحتويه من إرث تاريخي عريق، ومن ثم تحويلها إلى مقصد سياحي متطور يتسم بطابع حضاري معماري حديث ومتكامل الخدمات.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار