• logo ads 2

بعد افتتاح كيما 2.. هل ستنتهى أزمة الأسمدة وارتفاع أسعارها؟

alx adv
استمع للمقال

 

 

 

 

«وفاء على»: الصناعة والزراعة تعملان في تناسق لدعم الفلاح المصري

اعلان البريد 19نوفمبر

 

قالت الدكتورة وفاء على أستاذ الاقتصاد والطاقة بـ جامعة السويس، والمحلل الاقتصادي، إن التكامل هو كلمة السر لإحداث النقلة الحضارية في تاريخنا المعاصر فالصناعة والزراعة يعملان في تناسق وتناغم وذلك دعما للفلاح المصري ومن هنا جاء افتتاح الرئيس السيسي لمصنع كيما ٢بمحافظة أسوان  في إطار استراتيجية قومية لتدعيم صناعة الأسمدة التي تعرضت لأزمات مما جعل الدولة على العمل على إنتاج الأسمدة التي تعطى أسعار تنافسية.

افتتاح مصنع كيما 2

وأضافت “على” في تصريحات لـ”عالم المال” تعليقا على افتتاح مصنع كيما 2،خلال الأيام الماضية، أن رئيس الجمهورية وضع روشتة نجاح للزراعة المصرية بنظم ووسائل ري حديثة ونظم زراعة حديثة ليقل المستخدم من الأسمدة حوالى ٤٠% لزيادة الصادرات وإعطاء فرص نجاح أكبر لإنتاج الأمونيا واليوريا بأعلى جودة دعما للفلاح المصري وتخفيضا للأسعار في إطار الاستدامة والاحتوائية ووصولاً إلى النجاح كما شهدنا في مصنع كيما ٢ لتقليل التلوث وترشيد استهلاك المياه بالري.

ويعد مشروع مصنع كيما 2 بمحافظة أسوان، أحد القطاعات الصناعية الكبرى بجنوب الصعيد، ويمثل نقطة انطلاق حقيقية نحو عصر جديد من التنمية والاستثمار، لسد الفجوة القائمة في أسواق الأسمدة بالإضافة إلي إنشاء مدينة صناعية كاملة في أسوان.

إنتاج الأمونيا واليوريا

وتم إنشاء مشروع كيما 2 بتكلفة استثمارية نحو 12 مليار جنيه، ويهدف المشروع إلى إنتاج الأمونيا واليوريا بالغاز الطبيعي بدلًا من التحليل الكهربائي للمياه، ترشيدًا لاستهلاك الطاقة، واستخدام أحدث التكنولوجيات في صناعة اليوريا والأمونيا على مستوى العالم، وتحسين جودة المنتجات مع إضافة منتجات جديدة، وزيادة الطاقة الإنتاجية لتلبية احتياجات السوق المصري والتصدير للخارج، والتوافق مع الاشتراطات البيئية، وتنمية الصعيد، وخلق فرص عمل للشباب، وتوفير الأسمدة للفلاح المصري بسعر مناسب.

ينتج المصنع حاليًا 1220 طن أمونيا يوميًا، و1570 طن من خام اليوريا يوميًا، يصدر 45% منها للأسواق الخارجية، بجانب 55% للأسواق المحلية حيث يقوم حاليا بالتصدير لقرابة الـ20 دولة حول العالم ما بين أمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا وأفريقيا.

صناعة الكيماويات

يقام المشروع على مساحة 60 فدانًا، ويوفر ما يقرب من 3700 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في صعيد مصر حيث وفر مصنع “كيما 2 ” ألفين فرصة عمل دائمة وأكثر من 5 آلاف فرصة عمل خلال فترة الإنشاءات.

كما يساهم بشكل رئيسي من خلال توريد 51% من إنتاج مصانع “كيما” لوزارة الزراعة لدعم القطاع الزراعي تحديدا، ليكون مصنع كيما 2 بمثابة نقلة غير مسبوقة في صناعة الكيماويات بمصر لتساهم بدورها في تحقيق مكاسب اقتصادية واجتماعية عديدة، ويتكون مصنع كيما 2 من 3 قطاعات هي المرافق والخدمات ومصنع الأمونيا ومصنع اليوريا ومحطة التعبئة.

 

 

 

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار