• logo ads 2

التنمية الحضارية: غير مقبول تواجد بعض الحرف في القاهرة التاريخية

alx adv
استمع للمقال

 

 

قال المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق التنمية الحضارية، إن جولة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، التفقدية الموسعة لمشروعات التطوير بالقاهرة التاريخية تستهدف الاطمئنان على المعايير والجودة والجدول الزمني للتنفيذ.

وأضاف صديق، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء السبت، أن رئيس الوزراء شدد على أهمية السرعة والجودة في تنفيذ المشروعات، مشيدًا بالحفاظ على الطراز والنسيج العمراني الموجود في المنطقة.

وأشار إلى أن التطوير يشمل المنازل وأهلها متواجدون فيها، معقبًا: «نؤكد للمواطنين إن مصر داخلة تطور بوجود الناس، القاهرة مسجلة في التراث العالمي بالمجتمع والناس والحرف والمهن والحياة اللي فيها، وعلينا أن نحافظ على هذا الأمر والعمران الإسلامي الجميل».

وأعرب رئيس التنمية الحضارية، عن شعوره بالحزن؛ بسبب انتهاك حرمة وجمال القاهرة التي يدفع العالم آلاف الدولارات لمشاهدتها، مستشهدًا بتصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي التي أشار فيها إلى الرغبة في العودة ألف سنة إلى الوراء حتى تعود القاهرة إلى عهدها السابق.

ولفت إلى أن المشروعات تشمل كيفية إعادة الوكالات القديمة المنهدمة بالروح الحديثة وبشكلها القديم، مشددًا على أن الحرف والمهن الدخيلة كالسباكة والحدادة والدوكو والسمكرة لا يجب أن تكون موجودة داخل القاهرة التاريخية ووجودها غير مقبول.

وذكر أن الدولة تقيم مشروعًا جديدًا لتلك الفئات على مساحة 60 فدانًا بالقرب من محور جيهان السادات، مؤكدًا أن المساحات المخصصة لأصحاب تلك الحرف والمهن 3 أضعاف المساحات القديمة وتتيح للعملاء الدخول إلى ورش الإصلاح دون معاناة.

وأوضح أن الصندوق من المقرر أن يقدم العديد من الخدمات في المكان الجديد وإقامة مسجد وكنيسة وموقف سيارات، مختتمًا: «أي منزل قديم مسجل كتراث عمراني قديم نطوره ونرفع كفاءته، والمنزل الجديد نطوره ليصبح متماشيًا مع الشكل الإسلامي».

وأجرى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم السبت، جولة تفقدية موسعة لمشروعات التطوير بالقاهرة التاريخية، يرافقه الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، واللواء خالد عبدالعال، والمهندس خالد صديق، وعدد من كبار المسئولين بالدولة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار