• logo ads 2

عبدالمنعم السيد: تحفيز الاستثمار في الصناعة يدفع عجلة التنمية للأمام (حوار)

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إن الدولة حرصت على إذلال العقبات أمام المستثمرين في مختلف القطاعات من أجل النهوض بالإنتاج المحلي.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأشار مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إلى أن تحفيز الاستثمار في المجال الصناعي والتجاري، يدفع عجلة التنمية الصناعية للأمام وهو ما تسير على خطاه الدولة والهيئات المختلفة التابعة لها.

وإلى نص الحوار..

كيف تدعم الدولة القطاعات لتحفيز الاستثمار؟
الدولة المصرية وفرت الفرص الاستثمارية وعملت على تحفيز الاستثمارات في مختلف القطاعات سواء الصناعة أو الزراعة أو التجارة من خلال تشجيع المستثمرين على العمل ونشر الأفكار الإيجابية عن الاستثمار في مصر بشكل عام .

ما أهمية تحفيز الاستثمار في مجالات الصناعة والتجارة؟

تحفيز الاستثمار في المجال الصناعي والتجاري، يدفع عجلة التنمية الصناعية للأمام وهو ما تسير على خطاه الدولة المصرية في التوقيت الحالي نظرا لأن تلك القطاعات تعد أساس التصنيع المحلي.
وعلى الدولة أن تدعم القطاعات الصناعية المختلفة للنهضة بالإنتاج المحلي وذلك من خلال القيام بتوفير الإجراءات اللازمة من أجل ضبط منظومة التجارة والصناعة بشكل عام.
ما الإجراءات التي اتخذتها الدولة لدعم الصناعة؟
هناك العديد من الخطوات التي اتخذتها الدولة لدعم القطاع الصناعي والتجاري منها تيسير إجراءات الاستثمار والسعي لضبط منظومة الاستثمار بشكل عام، وتحتاج الخريطة الاستثمارية في مصر للتحديث بصفة دورية من حيث التعرف على أهم الملاحظات التي تواجه المستثمرين وإذلال العقبات التي تواجه رجال الاستثمار خلال فترة تأسيس أعمالهم الاستثمارية.
وتعد وزارة الصناعة والتجارة والهيئات الصناعية وسائل رئيسية للتواصل بين الصناع والمستثمرين وكذلك السلطات التنفيذية في كل قطاع.
ما آلية نجاح تعديل الخريطة الاستثمارية في مصر؟
لإنجاح تعديل الخريطة الاستثمارية في مصر لابد من التواصل بين الجهات التنفيذية وأصحاب الصناعات المختلفة والمستثمرين حتى يتم العمل أولا بأول على حل مشاكلهم وتذليل العقبات التي تواجههم إلى جانب تلبية مطالبهم حتى يتم تشجيعهم على مواصلة العمل.
وتلعب الحزم التمويلية التي تعتمد عليها بعض الصناعات دورا مهما لإنجاح ودعم المشروعات خاصة الصغيرة ويتم ذلك من خلال توفير الحزم التمويلية اللازمة بفوائد تكون قصيرة بسيطة لدعم مجالات الابتكار في تلك المشروعات وتلاشي الغلق أو التعرض للخسارة.
ما دور الدولة لتحفيز الصناع على الاستثمار في قطاعات الصناعة؟
للدولة دور كبير في تحفيز الصناع والمستثمرين من حيث القيام بتوفير الأراضي الصناعية لهم ومساندة القائمين على تلك المشروعات بشكل متواصل عبر أسواق التصدير وفتح مجالات التسويق لمنتجاتهم حتى يتم تحفيزهم على الاستثمار وفي نفس التوقيت يتم تنمية وتحفيز المنتجات محلية الصنع بجودة وتقنية عالية.
ما مكاسب الاستثمار في قطاع اللوجستيات؟
الاستثمار في قطاع اللوجستيات يوفر الكثير من المكاسب التي تخص قطاع بعينه وهو قطاع السلع والبضائع وهو يعد بمثابة مشروع متكامل يشمل العديد من الاستثمارات المختلفة سواء على المستوى الخارجي بالتحديد في مناطق المواني وهناك بالفعل أيضا مناطق لوجستية داخلية في مصر في كل المحافظات.
ما دور المناطق اللوجستية في دعم الاستثمار بالمحافظات؟
تلعب دورا مهما في تعزيز قطاعات التجارة الداخلية وكذلك المساهمة في خفض التكلفة التجارية للسلع والبضائع التي تصل إلى المستهلك بحيث يتم توفير في كل محافظة منطقة لوجستية تعمل على نقل المنتجات إلى القاهرة والمحافظات الأخرى من أجل التجارة ثم تعود إلى المحافظات مرة أخرى.

وهنالك العديد من فرص التجارة التي توفرها المناطق اللوجستية بمفردها تخص فرص الاستثمار والتخزين والتنظيم وهي تقوم الدولة بطرحها بشكل متتالي.
وطرح مناطق استثمارية يدعم هذا القطاع ويدعم المسار المصري نحو تطوير قطاع التجارة خاصة التجارة الداخلية وخفض التكلفة وهي خطوة مهمة للمستهلك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اندرايف تطلق فيلمها الوثائقي Inner Drive بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية في مجال النقل الذكي
«إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية» تعلن الاستحواذ على حصة من أسهم شركتي «الأهلي ممكن» و«إيزي ...
انفينكس تمد فترة الضمان عليها إلى 18 شهر
"المتحدة" توقع عقد شراكة مع شركة "تريد فيرز" لتنظيم معرضي Cairo ICT وCAISEC
عمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية يوجه الشكر لوزير الاتصالات على جهوده في ...
"فورتينت" تقتنص الرعاية الأمنية لمؤتمر caisec”24 الدولي للأمن السيبراني
لعشاق المغامرات : "NVIDIA GeForce RTX" قفزة تكنولوجية لتجربة احدث الالعاب الالكترونية المزودة بتقنيا...
وزير الاتصالات ورئيس البورصة  يشاركان قيادات شركة "ديجيتايز للاستثمار والتقنية" فعالية "قرع الجرس"
الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يعقد ورش عمل لدعم خدمات المواطنين بالتعاون مع خمسة أجهزة تنظيمية
"إي فاينانس" ترعى المؤتمر الدولي للأمن السيبراني caisec كشريك تكنولوجي للعام الثالث على التوالي