• logo ads 2

خبيرة: سوق المال المصري في انتظار إشارات إيجابية لعودة ضخ السيولة

alx adv
استمع للمقال

حول حركة تداولات البورصة خلال الاسبوع الثالث من شهر أكتوبر و أداء المؤشرات والذي جاء بشكل سيئ على كافة المستويات قالت عصمت ياسين، خبيرة أسواق المال: أن تداولات الاسبوع الثالث من شهر اكتوبر سجلت اسوء اداء منذ مارس الماضى، حيث سيطرت القوة البيعية من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار على معظم قياديات كلا المؤشرين.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتراجع راس المال السوقى للشركات المقيدة بما يقرب من 21 مليار جنيه، لينهى المؤشر الرئيسى تداولاته، متخليا عن منطقة الـ 11000 نقطة، بضغط من بيع لتقفيل المراكز الشرائية وحماية الارباح بشكل هامشى.

وأوضحت في حديثها ل «عالم المال»، أن المؤشر الرئيسى أنهى تداولاته عند 1098.07 نقطة، بتراجع اسبوعى 335.64 نقطة بنسبة 2.96%، مع ثبات نسبى لدوران معظم الاسهم القيادية للدوران حول مستويات المقاومة الرئيسية.

وتابعت: يأتي مع ضغوط بيعية منذ منتصف تداولات الاسبوع انتهاء بايقاف السهم القيادى عن التداولات باخر جلسات الاسبوع وفى انتظار اخبار جوهرية لم يتم الافصاح عنها بشكل رسمى، كما تبعه مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة فى التراجعات بعد ان اخفق فى الحفاظ على مستوياته المرتفعة ليتراجع بـ 163 نقطة، بنسبة هبوط 8.2%.

ولفتت إلى أن الاداء العرضى المائل للهبوط على كلا المؤشرين ا لرئيسيين تسيطر على حركة التداولات مع بعض القلائل من عودة نشاط جائحة كورونا مرة ثانية وترقب و انتظار لما ستسفر عنه الانتخابات الامريكية مطلع الشهر القادم والذى سيؤثر بدوره على حركة الاسواق العالمية.

وأشارت إلى أن عمليات جنى الارباح المستثمرة وحماية الارباح على المضارابات اليومية السريعة هى المسيطرة لحين ظهور اشارات ايجابية على مختلف المؤشرات تدفع بعودة ضخ سيولة جديدة داخل السوق المصرى الذى مازال ينتظر اوعية استثمارية جديدة وحراك نشط للاسهم المقيدة واعادة هيكلة معظم الشركات الحكومية المقيدة لنضع فى الاعتبار حماية السوق بشكل عام.

وتابعت عصمت: أما بالنسبة لمؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة الذى يشهد بعض عمليات جنى الارباح على الاسهم التى شهدت رالى صعود قوى ودخلت فى موجة عرضية لحماية ا لارباح مع دوران للسيولة داخل الاسهم التى لم تنل حظها بعد من الحركة السعرية النشطة لنجد ان المؤشر السبعينى لديه مقاومة اولى عند الـ 1960 – ثم 1983 نقطة وصولا لـ 2022 نقطة على ان يكون الدعم عند 1770 ثم 1660 نقطة، لذا ينصح بتخفيف المراكز الشرائية قرب مستويات المقاومة الفرعية للحفاظ على هامش ربح، مع اعدادة التجربة قرب مستويات الدعم للاسهم.

 

وأضافت، أن البورصة المصرية تعتمد على اعادة ترتيب شركات الوساطة العاملة بسوق المال من حيث قيمة التداول داخل السوق الرئيسى وسوق خارج المقصورة الذى يعمل فقط نصف ساعة يومى الاثنين والاربعاء من الساعة الثانية عشر ظهر وحتى الثانية عشر ونصف مع السماح لتلك الشركات بعدم التقيد بالحدود السعرية لاعلى او ادنى سعر خلال التداولات لاتاحة الفرصة للمتداولين بها ان يستفيدو باكبر قدر ممكن من المضاربة باسهم عالية المخاطرة، كما يتم ادراج اسهم سوق خارج المقصورة ومدى قابلية المستثمرين بالشركات الكبرى بالتداول بها حي دائما.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار