• logo ads 2

بهذه القيمة.. ارتفاع سعر طن القمح

alx adv
استمع للمقال

طتبت/ غادة نعيم

اعلان البريد 19نوفمبر

كشف عبور العطار نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية عن ارتفاع أسعار القمح بالسوق المحلية بنحو 800 جنيها للطن منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا .

وأوضح أن أسعار القمح ارتفعت من 5600 إلى 6400 جنيه للطن، في ظل ارتفاع أسعار القمح العالمية وتأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية .

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار القمح انعكس بالضرورة على أسعار الدقيق ليرتفع من 7050 إلى 7600 جنيه للطن بزايدة نحو 550 جنيه للطن، متوقعا أن ارتفاع أسعار الدقيق سينعكس خلال الساعات القليلة القادمة بالتأكيد على أسعار المكرونة بالزيادة.
وعن أسعار الذرة، لفت العطار إلى ارتفاع أسعار الذرة بنحو 200 جنيه للطن منذ الحرب الروسية الأوكرانية ، لتسجل 5500 جنيه للطن بدلا من 5300 جنيه للطن.

من جهة أخرى قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، في تصريحات تلفزيونية أن الأزمة الروسية الأاوكرانية لن تؤثر سلباً على مصر فيما يخص الأقماح.

موضحاً أن استهلاك مصر سنوياً 22 مليون طن ومن المنتظر أن ترتفع بسبب المواليد الجدد.
لافتا إلى أننا ننتج محلياً 10 مليون طن، حيث ارتفعت مؤخرا مساحة الرقعة الزراعية من 3.4 إلى 3.6 مليون فدان مع مشروع توشكى.

 

وأضاف أن 84% من واردتنا من الأقماح تأتى من روسيا وأوكرانيا ولكن لن نتأثر ، مرجعا ذلك إلى التوسع في الرقعة الزراعية والعمل على زيادتها، بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة للاستيراد وتعدد المناشئ.

وأشار إلى أن مصر لديها طاقة تخزينية تصل إلى 4 مليون طن ما بين صوامع وهناجر وشون وهذا المخزون يكفينا لمدة 4 شهور ونصف، بالإضافة إلى أنه من المتوقع استلام 4 مليون طن خلال موسم الحصاد.

 

وأوضح أنه بهذا تكون مصر أكبر دولة في العالم لديها طاقة تخزينية في سلعة أساسية”، لافتاً إلى أنه من المستهدف أن نصل في إنتاج القمح لما يكفى 60% من الاستهلاك المحلى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار