• logo ads 2

كم بلغت قيمة قروض تمويل المستفيدين من مشروع البتلو؟

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور طارق سليمان، رئيس القطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أن إجمالى ما تم اعتماده من قروض لتمويل المستفيدين من مشروع البتلو، بلغ أكثر من 6.5 مليار جنيه، وذلك لصالح حوالى 39 ألف مستفيد، من شباب الخريجين وصغار المربين منذ 2017 حتى الآن.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

وأضاف سليمان فى تصريح لموقع عالم المال، أن هذا ساهم فى تقليل الفجوة وتوازن فى الأسعار وتوفير آلاف فرص العمل، بالإضافة إلي المبادرة الرئاسية لتطوير مراكز تجميع الألبان ضمن المشروعات المنفذه، حيث يجرى التوسع فى إنشاء المراكز والتي تهدف إلي توفير غذاء صحي وآمن للمواطنين، مضيفاً أن إجمالى عدد الرءوس التى تم تمويلها واعتماد القروض لها،تصل إلى حوالى 436 ألف رأس من البتلو المحلى والمستورد، حيث يتم توريد مواشى مستوردة من إسبانيا وألمانيا وتخضع للفحص والرقابة المحجرية طبقا للقواعد المتبعة بعد أن يتم استيفاء الشروط للطلب.

 

من ضمن إجراءات التقدم للحصول على قرض المشروع.. أوضح رئيس قطاع الثروة الحيوانية، أنه يتقدم الراغب بطلب للإدارة الزراعية التابع لها أو أحد البنوك المشاركة فى المبادرة، مشيرًا إلى أنه يتم تقييم الطلب من قبل لجنة ثلاثية من وزارة الزراعة والإدارة البيطرية، والبنك الممول وتبلغ الحدود الدنيا 3 رءوس للمستفيد، مشيرًا إلى أن المشروع يحتوى على الشق المختص بالماشية الحلابة إذ يتيح أيضًا سلالات مستوردة بحد أقصى 15 رأس حلابة، وقيمة القرض لكل رأس 50 ألف جنيه ومدة القرض 8 سنوات ولفترة سماح 3 أعوام بنفس الفائدة السابقة، حيث يشارك فى المبادرة البنك الأهلى والبنك الزراعى بفائدة 5% متناقصة، كما يتوافر سلالات أبقار تسمين وحلابة مستوردة من الخارج.

 

وكشف أنه يتاح طبقا لشق الأبقار الحلابة عِجلات عشار مدرة للألبان إذ توجد أنواع تنتج 24 لترا يوميا مقابل 6 لترات للأنواع البلدية، مؤكداً أن المشروع يستهدف زيادة وزن الرأس قبل الذبح إلى 400 كجم مقابل 150 لرأس البتلو.

 

ولفت إلى أن تم تحقيق نسبة 54.7% من الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء، حيث تستهلك مصر سنوياً حوالي 950 ألف طن لحوم تنتج منها حوالي 520 ألف طن ساهم مشروع البتلو بحوالي 50 ألف طن من هذه الكمية أى أن هناك حوالي 430 ألف طن لحوم حمراء يتم استيرادها من الخارج مابين عجول حية بغرض الذبيح ولحوم مجمدة وذلك في إطار سعي الدولة لتوفير الغذاء الصحي والامن للمواطنين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار