• logo ads 2

“رجال الأعمال” تبحث مع “الجمارك” و”MTS” التسجيل المسبق للشحنات جوًا

alx adv
استمع للمقال

أمعقدت لجنة الإستيراد والجمارك بجمعية رجال الأعمال المصريين، إجتماعاً موسعًا برئاسة المهندس خالد حمزة رئيس اللجنة وحضور السيدة هالة عبد الواحد مستشار رئيس مصلحة الجمارك المصرية، والمهندس خالد ناصف مستشار رئيس مجلس إدارة شركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية MTS، وعددًا من أعضاء الجمعية ، وذلك للتعريف بنظام التسجيل المسبق للشحنات الجوية المزمع العمل به تجريبًيا خلال الفترة المقبلة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأكد المهندس خالد حمزة رئيس اللجنة، أن مجتمع الأعمال يرحب بتطبيق نظام نافذة للتجارة الإلكترونية في المطارات المصرية لخفض زمن خروج البضائع والرسائل والإجراءات إلى ثلاثة ساعات، مشيداً بتطبيق النظام علي الوارد بالموانئ المصرية في تسهيل حركة التجارة والاجراءات ودون اية تحديات او عوائق في عمليات الافراج.

وأوضح المهندس خالد ناصف مستشار رئيس مجلس إدارة شركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية MTS، أنه تم دراسة تطبيق نظام ACID في النظام الجوي، وبدء المراحل التحضيرية للفترة التجريبية للمنظومة والتي من المتوقع البدء فيها أواخر مارس أو أوائل ابريل المقبل ومازالت تحت البحث والدراسة.

واوضح ناصف، أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات في النظام البحري والجوي تهدف إلى حماية السوق المصري والموانئ المصرية من المنتجات الرديئة ومن المهمل والذي تجاوز 20 عامًا، على أن يتم ذلك من خلال السيطرة الكاملة علي المنتجات وجودتها للتأكد من مطابقتها للمواصفات الأوروبية ومعايير الجودة وذلك بتسجيل المستورد والمصدر معاً بالمنظومة والتي تسمح بتدقيق البيانات والإستعلام عن الطرفين لمنع دخول البضائع مجهولة المصدر لمصر.

وأشار إلى أن الشركة المصرية للتجارة الإلكترونية تعمل من خلال 13 مركز وساهمت في رقمنة وميكنة جميع المستندات الورقية بالاضافة إلى خدمة التوقيع الإلكتروني للتيسير علي المتعاملين من المستوردين المصريين.

وأوضح أن نحو 30 الف مستورد مسجل على منظومة نافذة وتم تقليص جميع الإجراءات وتقليل الوقت والاوراق والمستندات من خلال التحول الكترونيا والربط الإلكتروني لكافة الجهات المعنية، مشيراً أن نحو 361 الف ACI ID قد تم اصدارهم منهم 30% جوي و 70% بحري.

وأكد أن المنظومة تشهد زيادة ملحوظة في عدد الشهادات، وعدد الشركات المصدرة ايضا بنحو 30 الف فضلا عن 35 ألف معالجة رقمية لاوراق يدوية خلال متوسط وقت 5 دقائق لكل ورقة وتدريب حوالي 670 شخص في التسجيل على ACID الجوي.

ولفت إلى أن النظام يتطلب التسجيل في نافذة والتوقيع الإلكتروني مع إلزام الطرف الخارجي «المورد» بالتسجيل ايضا على منصة CargoX .

وقالت هالة عبد الواحد مستشار رئيس مصلحة الجمارك المصرية، إن العمل داخل منظومة الجمارك اختلف تمامًا بمنظومة التجارة الإلكترونية عن السابق من حيث التحديث والتطوير المستمر نظرًا لارتباط المصلحة بالاقتصاد المصري بشكل مباشر.

وأشارت ، أنه تم تجربة تطبيق نظام ACID البحري على الشحن الجوي حيث تم تقليل عدد المستندات المطلوبة بجانب إدخال عمليات الرقمنة والميكنة لمنع التلاعب في البيانات الواردة بالمستندات من بلد المنشأ والمورد وغيره كما يقلل من زمن فحص المستندات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار