• logo ads 2

الفاو تعلن نبأ صادم بشأن أسعار الغذاء

alx adv
استمع للمقال

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو»، اليوم الجمعة ، إن أسعار الغذاء العالمية قفزت إلى مستوى قياسي جديد في مارس ، حيث هزت الحرب في أوكرانيا أسواق الحبوب والزيوت النباتية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

بلغ متوسط مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة «الفاو» ، الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا ، 159.3 نقطة الشهر الماضي مقابل 141.4 نقطة معدلة بالزيادة لشهر فبراير. وتم تحديد رقم فبراير في السابق عند 140.7 ، وهو رقم قياسي في ذلك الوقت.

 

أثار الاضطراب في تدفقات الصادرات الناتج عن غزو 24 فبراير والعقوبات الدولية ضد روسيا مخاوف من أزمة جوع عالمية ، لا سيما في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا ، حيث بدأت التأثيرات غير المباشرة بالفعل.

 

تمثل روسيا وأوكرانيا ، اللتان تعد مناطق زراعة الحبوب الشاسعة فيهما من بين سلة الخبز الرئيسية في العالم ، حصة كبيرة من صادرات العالم في العديد من السلع الرئيسية ، بما في ذلك القمح والزيت النباتي والذرة.

 

وقالت المنظمة في بيان: «سجلت أسعار السلع الغذائية العالمية قفزة كبيرة في مارس لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق ، حيث أدت الحرب في منطقة البحر الأسود إلى انتشار الصدمات عبر أسواق الحبوب الأساسية والزيوت النباتية».

 

وقالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة إن مؤشر أسعار المواد الغذائية ، الذي سجل بالفعل رقماً قياسياً في فبراير ، ارتفع بنسبة 12.6 في المائة الشهر الماضي ، «محققًا قفزة هائلة إلى أعلى مستوى جديد منذ إنشائه في عام 1990».

 

وبلغ المؤشر ، وهو مقياس للتغير الشهري في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية ، في المتوسط ​​159.3 نقطة في مارس.

 

 

 

وقالت المنظمة إن القفزة تشمل ارتفاعات جديدة على الإطلاق للزيوت النباتية والحبوب واللحوم ، مضيفة أن أسعار السكر ومنتجات الألبان «ارتفعت بشكل كبير».

 

وقالت الفاو إن روسيا وأوكرانيا استحوذت على نحو 30 بالمئة و 20 بالمئة من صادرات القمح والذرة العالمية على التوالي خلال السنوات الثلاث الماضية. لا تزال الحرب محتدمة مع بدء موسم البذر في أوكرانيا.

 

وقالت المنظمة إن أسعار القمح ارتفعت بنحو 20 في المائة ، مع تفاقم المشكلة بسبب المخاوف بشأن ظروف المحاصيل في الولايات المتحدة.

 

ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 23.2 في المائة ، مدفوعاً بارتفاع أسعار زيت بذور عباد الشمس ، التي تعد أوكرانيا المصدر الرئيسي لها في العالم.

 

قامت محلات السوبر ماركت الإسبانية بترشيد بيع زيت عباد الشمس لمنع العملاء من التخزين بسبب مخاوف النقص بسبب الحرب.

 

اتهمت الولايات المتحدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخلق «أزمة الغذاء العالمية». فيما حذرت فرنسا من أن الحرب زادت من مخاطر المجاعة في جميع أنحاء العالم.

 

كما تسبب الصراع في ارتفاع أسعار النفط والغاز إلى أعلى مستوياته ، مما تسبب في زيادة التضخم في جميع أنحاء العالم وزيادة مخاوف من أنه قد يعرقل النمو الاقتصادي العالمي.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار