• logo ads 2

“الصحة العالمية”: التهاب الكبد الغامض وصل لـ 12 دولة

alx adv
استمع للمقال

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن طفلًا واحدًا على الأقل توفي وتطلّب 17 طفلًا عمليات زرع الكبد في أعقاب تفشي مرض غامض يصيب الكبد.

اعلان البريد 19نوفمبر

وذكرت الصحة العالمية، أن التهاب الكبد الغامض لدى الأطفال وصل لنحو 12 دولة مسجلًا 169 إصابة، وتحقق السلطات الصحية في أنحاء العالم في الزيادة الغامضة في الحالات الحادة من التهاب الكبد لدى الأطفال الصغار.

وتابعت منظمة الصحة العالمية، أنه حتى 21 أبريل الجاري، تم تسجيل حالات حادة لالتهاب الكبد غير معروفة السبب في كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وإسرائيل والدنمارك وإيرلندا وهولندا وإيطاليا والنرويج وفرنسا ورومانيا وبلجيكا.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن “114 حالة من بين 169 حالة كانت في بريطانيا وحدها، مضيفة أن الحالات المسجلة كانت لدى أطفال تتراوح أعمارهم بين شهر واحد و16 سنة، وأن 17 منها احتاجت لعمليات زرع كبد، ولم يتضمن التقرير تفاصيل عن حالة الوفاة جراء المرض ولم يذكر أين حدثت”.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنها تراقب الوضع وتتعاون في هذا المجال مع السلطات الصحية البريطانية والدول الأخرى الأعضاء والشركاء.

ومن جانبه قال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، إن التهاب الكبد غير معلوم السبب ظهر في 12 دولة، وظهر 169 حالة بين الأطفال أقل من 16 سنة، لافتًا أن “هذه الحالات مصابة بالتهاب كبدي دون أن تثبت التحاليل المعملية وجود نوع من الفيروسات الكبدية، a و b وc”.

وسبق وكشفت وزارة الصحة والسكان – عن تعريف جديد لحالات الإصابة بالالتهاب الكبدي لدى الأطفال، بعد ظهور إصابات في عدد من دول العالم لأسباب غير معروفة، وفق ما أفادت به منظمة الصحة العالمية.

وقالت وزارة الصحة والسكان – في بيان، إن الحالات المصابة بالمرض “تعاني ارتفاعا في إنزيمات الكبد بشكل ملحوظ، مع ظهور بعض الأعراض، مثل الصفراء والقيء والإسهال وآلام البطن”، فيما تم استبعاد الإصابة بالفيروسات الكبدية.

كما أصدرت الوزارة توجيها لمديريات الشؤون الصحية، بـ”ضرورة اتخاذ اللازم، وإفادتها بأي حالات إصابة ينطبق عليها تعريف الحالة”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار