• logo ads 2

وقف أوروبا التعامل مع النفط الروسى.. هل ينعكس لصالح مصر؟

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات ورئيس جمعية مستثمري الغاز المُسال، إن قرار وقف الاتحاد الأوروبي التعامل مع  النفط الروسي ينعكس في صالح دول أخرى من ضمنها الدولة المصرية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف سعد الدين في تصريحات خاصة لـ “عالم المال” أن الاتحاد الأوروبي يقوم الآن بأعمال ضغط على الاقتصاد الروسي، ومن ثم تلجأ دول أوروبا للدول الاخرى التي يمكن ان تتعامل معها وكذلك يتوفر فيها النفط  والغاز.

وأشار  رئيس لجنة الطاقة بإتحاد الصناعات إلى أن أوروبا ستسعى لاستيراد الغاز من أمريكا و دول شمال أفريقيا و الجزائر وجمهورية مصر العربية ومن الدول العربية الأخرى.

ولفت إلى أن قرار الاتحاد الاوروبي جاء في مصلحة الدول التي تقوم بالتصدير للنفط والغاز ، منوها بأن مشكلة التضخم العالمية التي حدثت منذ جائحة كوفيد 19  ثم الحرب الروسية والتي ادت الى ارتفاع اسعار النفط، سيكون لها تأثير ايجابي على مصر نظرا لكونها مصدر للغاز ولكن هناك تأثير سلبي ايضا بسبب كونها مستورد لسلع أخرى مرتفعة الأسعار وبذلك العملية تكون غير متوازنة.

ويذكر أن رأى وزير خارجية إيطاليا لويجي دي مايو ، إنه على الاتحاد الأوروبي أن يتحلى بشجاعة أكبر على صعيد الطاقة وأن يتجاوز مبدأ التصويت بالإجماع حيث لا يمكن لدولة واحدة منع اتخاذ القرار.

وفي تصريحات خلال مؤتمر حول التقنية الزراعية بمدينة نابولي قال لويجي دي مايو :” الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون أكثر شجاعة من ناحية استيراد النفط من روسيا”.

وأضاف أن دولة واحدة تمنع هذا القرار وهذا يعيدنا الى بحث موضوع تجاوز الإجماع.

وشدد على أنه لا يمكن لدولة واحدة منع الـ 26 دولة الأخرى من اتخاذ قرار ما.

ونفت الحكومة الإيطالية في وقت سابق ما ورد عن توجه روما الى السماح للشركات بدفع ثمن امدادات الغاز الروسي بالروبل معلنة اضافة 14 مليار يورو لمساعدة المتضررين من ارتفاع اسعار الطاقة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار