• logo ads 2

رد روسي قاسٍ على فنلندا

alx adv
استمع للمقال

فى تطور مفاجئ قررت روسيا معاقبة فنلنده بطريقة حاسمة، بعدما أعلنت شركة “غازوم” الفنلندية الحكومية اليوم الجمعة أن إمدادات الغاز الطبيعي الروسي ستُقطع عن فنلندا صباح السبت الموافق 21 مايو، بعد أن رفضت الشركة الدفع لمجموعة “غازبروم” الروسية العملاقة بالروبل.

اعلان البريد 19نوفمبر

وفى هذا الصدد أكد رئيس مجلس إدارة “غازوم” ميكا فيلايانين  في بيان له اليوم الحمعة “من المؤسف للغاية أن إمدادات الغاز الطبيعي بموجب عقدنا للتوريد ستتوقف الآن. إلا أننا كنا نستعدّ متيقظين لهذا الوضع” و”لن تكون هناك اضطرابات في شبكة توزيع الغاز”.

ومن جانبه أفاد الكرملين فى نبأ عاجل له، بأن روسيا لن تقوم بتوريد غازها الطبيعي إلى أي أحد مجانا.

وقف إمدادات الغاز

كما قالت فنلندا، إنها تلقت إشعارا من “غازبروم” بأن إمدادات الغاز إليها ستتوقف صباح غد السبت.

وخلال تصريحات صحفية له قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحفيين اليوم الجمعة: “من الواضع أنه لن يقوم أحد بتوريد أي شيء مجانا”، وجاء ذلك تعليقا على بيان لشركة الطاقة الفنلندية أشارت فيه إلى إمكانية قطع إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا.

 

كما تابع بيسكوف تصريحاته قائلا: “ليس لدينا معلومات عن الشركات التي أبرمت معها غازبروم عقودا، هذا ليس من اختصاصنا، للحصول على تفاصيل أكثر يجب توجيه السؤال إلى (غازبروم)”.

 

شركة الطاقة الفنلندية “غازوم”

وفى هذا السياق، ذكرت شركة الطاقة الفنلندية “غازوم”، أنها تلقت إخطارا من شركة “غازبروم أكسبورت” (ذراع التصدير لشركة “غازبروم”) بأن إمدادات الغاز الروسي إلى فنلندا ستتوقف غدا (السبت) في الساعة 07:00 بتوقيت موسكو.

 

ومن جانبها شنت الدول الغربية عقوبات علي روسيا، طال التحفظ على جزء من احتياطيات روسيا الدولية، مما دفع  موسكو أن تعلن  عن تحويل مدفوعات الغاز بالنسبة للدول غير الصديقة إلى الروبل، وذلك لضمان استلام ثمن الغاز المورد.

ومن خلال مرسوم رئاسي روسي صادر يتوجب على الشركات، بما في ذلك الأوروبية، من الدول غير الصديقة فتح حسابين في بنك “غازبروم بنك” الأول باليورو والثاني بالعملة الروسية الروبل.

ومن جانبها قامت الشركات الأوروبية بتحويل ثمن الغاز الروسي باليورو فيما سيقوم “غازبروم بنك” بتحويل أموال اليورو في بورصة موسكو إلى الروبل الروسي ومن ثم إرسالها إلى شركة “غازبروم”.

 

يأتي هذا فيما رفضت فنلندا المطلب الروسي، وقالت إنها ستتوجه إلى التحكيم في حال توقفت إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار