ضبابية المشهد تدفع سعر خام برنت للتراجع

alx adv
استمع للمقال

هبطت بشكل مفاجئ أسعار النفط اليوم الثلاثاء، وتعود أسباب هذا التراجع إلى توقعات ضبابية بشأن مستقبل الطلب على الوقود.

وسجلت بمستهل تعاملات اليوم أسعار خام برنت 99.82 دولار للبرميل الواحد، وذلك بنسبة تراجع بلغت 0.2% .

 

بينما تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط حوالي 10 سنتات ، وسحل سعر الخام اليوم 93.78 دولارًا للبرميل.

 

وانخفضت أسعار النفط فجأة خلال تعاملات أمس  لتهبط إلى أدنى مستوياتها منذ 25 فبراير الماضي 2022 بعد تراجعات محدودة في التعاملات المبكرة.

يأتي الهبوط المفاجئ للأسعار قبل أيام من اجتماع مرتقب لمنظمة أوبك+ يوم الأربعاء المقبل، تزامنا مع بدء فترة ولاية تدوم ثلاث سنوات لرئيس أوبك الجديد هيثم الغيث الكويتي الذي تم اختياره خلفًا للرئيس السابق محمد باركيندو.

وتتباين توقعات المراقبين بشأن نتائج اجتماع أوبك + ما بين التثبيت على المستويات الحالية، وسط توقعات خافتة أن تشهد خطة الإنتاج زيادة طفيفة في ظل سعي واشنطن للضغط على المنتجين بيد أن الانخفاض الحاصل في الأسعار قد يحول دون ذلك.

وزادت تراجعات أسعار النفط خلال تعاملات الإثنين، مع تصاعد المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي وتداعياته على الطلب على الخام، بعد صدور بيانات سلبية أمريكية وصينية.

وسقط خام نايمكس الأمريكي الخفيف في حدود 6% إلى مستويات قرب الـ 92 دولار للبرميل خاسرًا أكثر من 6 دولارات في البرميل خلال تعاملات اليوم الإثنين قبل أن يقلص جانبًا من تلك الخسائر حيث يتداول الآن قرب مستويات الـ 94 دولار.

وفي المقابل نزل خام برنت القياسي إلى مستويات قرب الـ 99 دولار بتراجع في حدود 5% وخسائر بلغت نحو 4.5 دولار في البرميل، قبل أن يعود أعلى مستويات 100 دولار خلال هذه اللحظات.

 

وذكرت تقارير صحفية  نقلا عن مصادر مطلعة داخل تحالف أوبك بلس بأن منظمة أوبك وحلفاؤها سيدرسون الإبقاء على إنتاج النفط دون تغيير خلال سبتمبر المقبل، وذلك عندما يعقدون اجتماعهم المقرر إجراؤه بالأسبوع المقبل.

وأوضحت التقارير، حسب شبكة “إنفستنج“، بأن هذا القرار قد يأتي رغم دعوة الولايات المتحدة تحالف أوبك+ لضخ مزيد من إمدادات النفط بالأسواق. وقالت المصادر بأن المنظمة وحلفاءها فيما يعرف بتحالف أوبك بلس قد يدرسون أيضا زيادة طفيفة في الإنتاج لمواكبة الطلب الجيد على النفط.

آخر سعر لسلة خامات أوبك

وأعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك“، السبت، عن آخر سعر لسلة خاماتها، و التي تضم متوسطات أسعار تشمل 13 خاما ، والتي تنتجها الدول الأعضاء في المنظمة ، حيث تجاوز السعر اليوم  111 دولار للبرميل الواحد.

كما أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط ، فى بيان لها ، وذلك وفقا لنشرتها ، أن سعر سلة خامتها ارتفع إلى حوالي  111.09 دولارا للبرميل الواحد ، بعدما كان سعره  111 دولارا للبرميل الواحد في اليوم السابق.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا