أسعار البيض تصدم المستهلكين.. فكم بلغت؟

alx adv
استمع للمقال

ارتفاعات كبيرة شهدتها أسعار البيض خلال الفترة الماضية، فمنذ أكثر من شهرين وصلت أسعار البيض فى بعض المناطق إلى 80 جنيه، نتيجة ارتفاع مدخلات الانتاج، فضلًا عن تحكم مجموعة من السماسرة لتحديد سعر بيع البيض على مستوى جزء كبير من الجمهورية، مما دفع جهاز المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية فى رفع دعوى جنائية ضد مجموعة من كبار سماسرة البيض والدواجن، ووضع عقوبة نصف مليار جنيه غرامة مالية لكل تاجر متربح من قضية أسعار البيض.

 

وبدأت أسعار البيض تتراجع تدريجيًا على مدار اليومين الماضيين، بسبب قيام الجهات المعنية بضخ كميات كبيرة من البيض في المحلات والمنافذ التابعة لها، وتنتج مصر سنويا ما بين 13 و 14 مليار بيضة، ولديها اكتفاء ذاتي من إنتاج البيض، وترتيب مصر بين الدول الـ 105 المنتجة للبيض في العالم رقم 90 من حيث ارتفاع سعر البيض، أي هناك 89 دولة أسعار البيض فيها أعلى من مصر بكثير، وذلك وفقًا لرئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة.

 

تباينت أسعار البيض بمختلف أنواعه خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بالسوق المحلى، فمنذ أكثر من شهرين، شهدت أسعار البيض ارتفاع كبير بمختلف أنواعه وحتى الآن لم يستطيع البيض أن يتخلص من هذه الموجة.

 

وفى هذا الصدد يستعرض موقع «عالم المال» ضمن الخدمات التي تنشر على مدار اليوم، أخر تحديث لأسعار البيض في الأسواق المختلفة اليوم الثلاثاء 2 أغسطس 2022، والتي جاءت كالآتى:

 

سعر البيض فى المزرعة

 

ووصل سعر طبق البيض اليوم بالنسبة للأبيض نحو 60 جنيه، ليباع للمستهلك بسعر 75 جنيه، بينما جاء سعر طبق الأحمر بـ 65 جنيهًا وذلك بالسوق الجملة المزرعة، في حين استقر سعر طبق البيض البلدي عند 56 جنيهًا بالمزرعة.

 

وبدأت وزارة الزراعة في طرح البيض بأسعار مخفضة لا تتخطى 64 جنيها في منافذها التي يقترب عددها من 200 منفذ ثابت ومتنقل، حيث تنتج وزارة الزراعة وحدها ما لا يقل عن 25 ألف كرتونة بيض يوميًا، ويبلغ حجم الاستثمارات في قطاع الدواجن في مصر 100 مليار جنيه لإنتاج 1.4 مليار طائر و13 مليار بيضة سنويًا، بحسب بيانات وزارة الزراعة.

 

إنشاء بورصة لتحديد أسعار الدواجن والبيض

واشار رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، عبد العزيز السيد، إلى عدم وجود آلية محددة ومنضبطة لتحديد أسعار الدواجن والبيض في مصر، حيث يتم تحديد السعر وفقًا للتجار بمختلف المحافظات، وهو ما يتطلب إنشاء بورصة لتحديد أسعار الدواجن والبيض وفقًا لمتغيرات السوق (العرض والطلب) مع مراعاة تكلفة الإنتاج، وتحديد هامش ربح للمنتجين حتى يستمروا في الإنتاج الداجني.

 

ويتم طرح أكثر من 1000 طبق بيض مائدة يوميًا بالمنافذ، وذلك ضمن إطار التعاون مع الصندوق المركزي لتنمية الثروة الحيوانية وإتحاد منتجي الدواجن والهيئة العامة للإصلاح الزراعي وقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة.

 

وسبق أن التقى وزير الزراعة، السيد القصير، مع رئيس البورصة المصرية محمد فريد، في أكتوبر الماضي 2021، لبحث إطلاق البورصة السلعية والبدء بسلعتي الدواجن والبيض، حسب بيان رسمي، وجدد وزير الزراعة تصريحاته مرة ثانية حول إنشاء بورصة إلكترونية للدواجن والبيض خلال الأزمة الأخيرة.

 

الاستثمار الداجنى

 

وخصصت الدولة 9 مناطق في 4 محافظات بإجمالي مساحة 19 ألف فدان للاستثمار الداجني، لزيادة إنتاج البيض بهدف تلبية احتياجات السوق المصرية وزيادة التصدير.

 

وتستهدف خطة الدولة للنهوض بقطاع الثروة الداجنة بحث استغلال الطاقة النظيفة من الموارد الطبيعية المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أو البيوجاز والغاز الطبيعي في تشغيل المشروعات الإنتاجية.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا