خلال يوليو.. التضخم فى تركيا يخالف التوقعات

alx adv
استمع للمقال

أعلنت تركيا عن تسارع التضخم بشكل أقل قليلاً مما كان متوقعًا من قبل الاقتصاديين ، لكنه لا يزال يسجل مستوى أعلي له في 24 عامًا على خلفية اتفاع أسعار النقل والغذاء، وفقًا لوكالة بلومبرج.

 

وأكد  «تركستات» وكالة الإحصاء التركية اليوم الأربعاء فى بيان لها ، إن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 79.6% على أساس سنوي الشهر الماضي ، ارتفاعا من 78.6% في يونيو. كان متوسط ​​التقدير في استطلاع أجرته بلومبرج على 22 محللاً 80.2%.

 

وعلي الجانب الآخر ، بلغ معدل التضخم الشهري 2.4% مقارنة بمتوسط ​​2.6% في استطلاع منفصل. كما ذكر التقرير ارتفاع أسعار المنتجين بمعدل سنوي قدره 145%. وتسارعت المكاسب السنوية للأسعار الغذائية إلى 94.7% من 93.9% في يونيو. ارتفعت تكلفة النقل بنسبة 119.1% سنويًا.

 

فيما ارتفع مؤشر التضخم الأساسي الذي يستبعد تأثير العناصر المتقلبة بما في ذلك الغذاء والطاقة إلى 61.7% من 57% الشهر الماضي. كان نمو الأسعار في خانة العشرات تقريبًا دون انقطاع منذ بداية عام 2017. لكنه انطلق بشكل أكبر هذا العام على خلفية ارتفاع تكاليف الطاقة والسلع الأخرى ، والتي أججها جزئيًا الغزو الروسي لأوكرانيا. وفي اسطنبول ، المركز التجاري لتركيا ، تجاوز تضخم التجزئة 99% في الشهر الماضي.

 

 

والي جانب تزايد ضغوط الأسعار ، أبقى البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي عند 14% خلال الاجتماعات السبعة الماضية ، مع سياسة نقدية شديدة التساهل منذ أواخر العام الماضي. وبدلاً من ذلك ، تم الرد بإجراءات هامشية ، في محاولة لتهدئة الإقراض وتشجيع استخدام العملة المحلية على نطاق أوسع.

 

حيث كان من المقرر أن يبلغ نمو الأسعار السنوي ذروته عند حوالي 85% في سبتمبر وأكتوبر ، وفقًا لمخطط النطاق المتوقع المصاحب لتقرير التضخم الأخير للبنك المركزي. تظهر توقعات البنك الآن أن التضخم سينهي العام عند 60.4% ، وهو تعديل تصاعدي يقارب 18 نقطة مئوية يضع الأسعار فوق الهدف بمقدار 12 مرة.

 

هذه النظرة لا تزال متفائلة بالنسبة لوجهات النظر في السوق. تتوقع بلومبرج إيكونوميكس أن يصل التضخم إلى 91% في الربع الثالث وأن يتباطأ فقط إلى 69% في نهاية عام 2022. من المرجح أن يتجاوز التضخم التركي 80% ولم يبلغ ذروته بعد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا