• logo ads 2

«المستوردين» تكشف حقيقة ارتفاع سعر الدولار الجمركى

وتأثيره على السلع

alx adv
استمع للمقال

كشف سيد النواوي نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، وعضو مجلس إدارة غرفة القاهرة، عن ارتفاع ملحوظ بأسعار الدولار الجمركى خلال الأيام الماضية، وسجل سعر الدولار الجمركى خلال الساعات الماضية 19:18 جنيه للبيع ، مؤكدًا أن هذا الارتفاع سيكون له تأثير على  الأسعار بالسوق والمنتجات المستوردة .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ارتفاع أسعار الدولار الجمركي

 

وقال “النواوى” فى تصريحات لـ”عالم المال” إن ارتفاع أسعار الدولار الجمركي سيترتب عليه زيادة على السلع المستوردة وخاصة  على أسعار “الأوفل” “الكبدة، الكلاوى، القلب” والتى تدفع جمارك 5%، وبالتالى ستزيد التكلفة بالإضافة إلى ضريبة المبيعات التى تم ربطها على النقل مؤخرا.

 

وتابع أن التكلفة الحكومية على الاستيراد عالية جدا، على سبيل المثال “كونتينر اللحوم” الهندى تكلفته 2000 دولار وعلى الكبدة 5000 دولار تحت مسمى شهادة “حلال” وكانت غير موجودة فى التكلفة سابقا، وهذه تكاليف زيادة على المستوردين بدعوى الذبح على الشريعة الإسلامية بالاضافة إلى الشباك الواحد، مشيرا إلى أن هذه التكلفة زيادة على المستورد وبالتالى يتأثر على المستهلك أيضا.

 

واوضح نائب رئيس شعبة المستوردين، أن “الكونتينر” كان تكلفته فى الميناء سابقا 30 ألف جنيه، وأصبح الآن تكلفته فى حدود 80 ألف جنيه ، لافتا إلى أن كونتينر “البوش” “الدهون” تكلفته 120 ألف جنيه، وكل هذه التكاليف كانت غير موجودة فى السابق ولكن تم استحداثها مؤخرا وهى أعباء على المستوردين.

 

سعر الدولار الجمركي

 

ورفعت وزارة المالية سعر الدولار الجمركي إلى 18.64 جنيه في يونيو الماضى بدلا من 17 جنيهًا في مايو الماضي وفقا لبيانات الموقع الرسمي لمصلحة الجمارك المصرية.

 

والدولار الجمركي هو مصطلح اقتصادي يعبر عن سعر الدولار أمام الجنيه الذي تستخدمه الجهات الجمركية لتحديد قيمة البضائع المستوردة. وذلك لحساب الرسوم الجمركية بناءً عليه.

 

ويتحدد سعر الدولار الجمركي إما يومًا بيوم وفقا لسعر الصرف في اليوم السابق عليه. وهو الأسلوب المعمول به في الغالب عند استقرار أسعار الصرف. وإما تحدده وزارة المالية شهريا. وهو الأسلوب الذي لجأت إليه بعد تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016 وأيضا عند تصحيحه في مارس الماضي.

 

وسعر الدولار الجمركي أحيانا لا يكون السعر الحقيقي الذي يحصل به المستورد على العملة الصعبة لاستيراد بضائعه. بل يخضع المستورد لسعر العملة في البنوك. وبالتالي فإن الدولار الجمركي يتم العمل به لتحديد الرسوم الجمركية على البضائع ولا يعبر بالضرورة عن القيمة الحقيقية للبضائع المستوردة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار