• logo ads 2

رغم الأزمات العالمية.. طفرة غير مسبوقة فى تصدير المنتجات الزراعية

alx adv
استمع للمقال

ارتفعت الصادرات الزراعية المصرية وهذه ليست المرة الأول، إذ حققت مصر نجاحات متتالية فى تصدير المنتجات الزراعية، وصدرت مصر خلال عام 2021 بقيمة 5.6 مليون طن، بالرغم من نشوب توترات كثيرة بدأت من أزمة كورونا.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وفى إطار الخطة العامة للدولة للقطاع الزراعى، خلال العام المالى الجديد 2022/2023، تستهدف الحكومة المصرية، زيادة الصادرات الزراعية لنحو 6 ملايين طن مقابل نحو 5.25 مليون طن فى العام المالى المنتهى 2021/2022، وهو ما سيساهم فى رفع قيمة حصيلة الصادرات الزراعية لتتجاوز 3.6 مليار دولار فى عام الخطة 22/23.

 

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الصادرات الزراعية وصلت إلى 5.6 مليون طن بقيمة تقدر بنحو 3 مليارات دولار، خلال 2021، بخلاف الصادرات من المنتجات الزراعية المصنعة والمعبأة، مضيفًا أن جهود الدولة ساهمت فى تعويض النقص والاتجاه إلى زيادة صادرات بعض السلع الأخرى من خلال فتح الأسواق الجديدة والتوسع فى منظومة التكويد والمتابعة وتطوير الحجر الزراعى، بالرغم أزمة جائحة كورونا التي أربكت حركة التجارة والنقل الدولي والأزمة الروسية الأوكرانية.

 

وأضاف وزير الزراعة، أن الصادرات المصرية الزراعية حققت انتشارًا على مستوى دول العالم، ويتم تصدير أكثر من 350 منتجًا زراعيًا لأكثر من 150 دولة، كما احتلت مصر المركز الأول عالميًا في تصدير البرتقال للعام الثالث على التوالي، والمركز الأول في صادرات الفراولة المجمدة.

 

وبحسب تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب حول الخطة العامة للدولة وموازنتها الجديدة للعام المالى 2022/2023، حققت حصيلة الصادرات الزراعية ما يزيد عن 3.1 مليار دولار فى العام المالى المنتهى 2021/2022، وهو ما تستهدف الحكومة رفعه خلال العام المالى الجديد 2022/2023 ليتجاوز 3.6 مليار دولار.

 

ارتفاع الصادرات الرزاعية

 

أكد الدكتور أحمد العطار مدير الحجر الزراعي، أن الفترة الحالية تشهد ترقبا في الحاصلات الزراعية مع نشوب توترات ميدانية بين الصين والولايات المتحدة خوفا من اندلاع حرب، مضيفًا أن الشحنات المصرية تسير بانتظام لجميع دول العالم، حيث فاقت الصادرات الزراعية حتى الآن 4.2 مليون طن في ظل أزمة كورونا، وهو إنجاز كبير أن نسير في الاتجاه الصحيح رغم ذلك.

 

وأضاف العطار، أن الصادرات الزراعية المصرية شهدت قفزة قياسية خلال الفترة الحالية، مضيفًا أنه تم فتح أكثر من 55 سوقا جديدا خارج مصر، خلال الـ4 سنوات السابقة، مما ساهمت فى زيادة الصادرات المصرية بنسبة كبيرة، مضيفًا أن من أهم المنتجات المصرية الزراعية المصدرة للخارج هيا « الموالح والبطاطس والبصل والفراولة والعنب والثوم والبنجر والرمان والفلفل والجوافة» والتي يزداد الطلب عليها.

 

وفى نفس السياق قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الصادرات الزراعية المصرية بلغت أكثر من 4.1 مليون طن بزيادة لأول مرة عن نفس الفترة من العام السابق ‏2021 سواء من حيث الكمية أو القيمة، مضيفًا أن الدولة المصرية تعمل وفق خطة لتطوير المنظومة الزراعية بدأت في عام 2014، من خلال المشروعات العملاقة، سواء بزيادة المساحات المزروعة والتوسعات وزيادة إنتاجية وحدة الأرض والمياه.

 

تشديد الرقابة على إجراءات الرقابة على المبيدات

 

وأضاف القرش، أن مصر تشدد على إجراءات الرقابة على المبيدات، وتعمل على التقليل من استخدام المبيدات الزراعية، للحفاظ على جودة المنتج المقدم للمواطن المصرى، ويتم اتخاذ إجراءات تنظيم استخدام المبيدات وإحكام السيطرة عليها خاصة في الجزء الخاص بتأثير المبيدات على الإنسان والبيئة، مضيفًا أنه تم إلغاء جزء كبير من المبيدات، ونستخدم المبيدات الأكثر أمانا ونتجنب المبيدات الخطرة، وعدم استخدام الكثير من المبيدات في زراعة المنتجات الزراعية، مما كان سببا رئيسيا وراء ارتفاع حجم الصادرات الزراعية.

 

وأشار الدكتور محمد القرش، إلى وجود الكثير من المعامل المعتمدة فى مجال المتبقيات وفى مجال الانتاج الحيوانى والثروة الحيوانية، ويأتى عينات من الخارج نجرى عليها التحاليل، مضيفًا أن التنسيق مع اتحاد مصدري الحاصلات مستمر بشكل كبير، كما ننسق مع الممثلين التجاريين ووزارة الخارجية والغرف التجارية في الخارج وهو ما يزيد فرص التبادل السلعي، وأصبحت مصر تصدر أكثر من 350 صنف، الموالح المصرية تتربع على عرش العالم في التصدير بالإضافة إلى البطاطس والبصل وغيرها».

 

 

وذكر التقرير حجم التعاملات الزراعية بين مصر وكلا من روسيا وأوكرانيا، حيث أكد أن روسيا تأتى فى مقدمة الدول المستوردة للحاصلات الزراعية المصرية مثل العنب والفراولة واليوسفى والمانجا والبرتقال والبطاط والخضروات والجزر، وقد بلغت حصيلة الصادرات لروسيا نحو 489 مليون دولار عام 2021 بنسبة زيادة 17.5% عن عام 2020 والذى بلغت الحصيلة خلاله 416 مليار دولار.

 

وأوضح تقرير لجنة الخطة والموازنة حول الخطة العامة للدولة فى القطاع الزراعى خاصة ما يخص الصادرات الزراعية، أن واردات روسيا من الفواكه والخضروات المصرية شكلت نحو 23% من إجمالى الصادرات المصرية عام 2020، لافتة إلى حجم واردات أوكرانيا من حاصلات مصر الزراعية، حيث أوضحت اللجنة أن واردات أوكرانيا من الخضروات والفواكه المصرية وإن كانت تستورد كميات أقل بالمقارنة بروسيا، إلا إنها تشكل نحو 70% من جملة وارداتها من مص

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار