ارتفاع طفيف فى أسعار القمح محليًا

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار القمح ارتفاعًا ملحوظًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء لدى تجار الجملة بالسوق المحلى بينما ارتفع هامشيًا سعر طن القمح الألماني، بمقدار 50 جنيهًا بالطن، بينما ثبت سعر القمح الروسى والأوكرانى.

 

وفى إطار آخر التغيرات التي تطرأ على أسعار السلع، تقدم بوابة «عالم المال» الإخبارية ضمن الخدمات التى تنشرها على مدار اليوم، أسعار القمح بالسوق المحلى والعالمى، وتعتمد مصر بشكل أساسي على استيراد القمح لإتاحة الخبز المدعم لأكثر من 70 مليون شخص من سكانها البالغ عددهم 103 ملايين نسمة.

 

«ولتحقيق استراتيجية الأمن الغذائي» قامت الدولة بزيادة المساحة المزروعة من القمح بنحو 200 ألف فدان، ليصل إجمالي المساحة 3.6 مليون فدان، مع التوسع في استنباط أصناف جديدة من القمح أكثر مقاومة للظروف الجوية، والعمل على خفض الفاقد أثناء عملية الحصاد وتداول الحبوب حتى الاستهلاك من خلال تعميم طرق الزراعة الحديثة، وخاصة الزراعة آلات التسطير، والزراعة على الـمصاطب، والتوسع في إقامة الصوامع المعدنية والخرسانية للتخزين، بالإضافة إلى تطوير الـ مطاحن لتقليل الفاقد من المطاحن والمخابز.

 

استنباط أصناف جديدة من التقاوي الزراعية

 

وأكد مدير معهد الاقتصاد الزراعي، أن مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، يعمل على استنباط أصناف جديدة من التقاوي تكون عالية الإنتاجية وذات جودة أعلى إضافة إلى فترة زراعة أقل؛ لتحقيق استراتيجية 2030، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مضيفًا أن وزارة الزراعة أصبح لديها 148 ألف طن من التقاوي، تغطي مساحة 2.5 مليون فدان، وستساهم في ضبط الأسعار وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتقليل الاستيراد.

 

ثبت سعر القمح الروسي بروتين 12.5%، ليسجل 8300 جنيه للطن، واستقر سعر القمح الأوكراني بروتين 12.5%، ليسجل 8250 جنيهًا للطن في السوق المحلي.

 

القمح الأوكراني بروتين 11.5%

حافظ سعر القمح الأوكراني بروتين 11.5% على قيمته الشرائية، ليسجل 8150 جنيهًا للطن، ثبتت أسعار القمح الليتواني، ليسجل 8150 جنيهًا للطن، بينما ارتفع هامشيًا سعر طن القمح الألماني، بمقدار 50 جنيهًا بالطن، إذ بلغ 8100 جنيه، بدلًا من 8050 جنيه.

 

بلغ سعر كيلو القمح للمستهلك 15 جنيهًا.

 

أسعار العقود الآجلة للقمح في بورصة شيكاغو

قفزت أسعار العقود الآجلة للقمح في افتتاح جلسة تداول الأربعاء، في بورصة شيكاغو التجارية، إذ زاد عقد سبتمبر، لتداول القمح بمقدار 1.5 سنت، ليصل إلى 842.75 سنت لكل بوشل، أي بنسبة 0.18%، عن الجلسة السابقة.

 

وارتفعت عقود ديسمبر الآجلة لتداول القمح بمقدار 4 سنتات، لتصل إلى 864.5 سنت لكل بوشل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا