الأسواق مُرتبكة.. وسعر الذهب يحلق فى السماء

alx adv
استمع للمقال

ارتفعت أسعار الذهب خلال التعاملات الصباحية لليوم الخميس في مصر وزاد سعر الجرام 9 جنيهات مرة واحدة مقارنة بأسعاره  أمس، على الرغم من هبوط المعدن عالميا نتيجة قرار الفيدرالي برفع الفائدة، وسجل عيار 21 الأكثر انتشارًا فى مصر 1145 جنيها، وسجل السعر العالمي 61670 دولار، وفقا لـ “شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية“.

 

ترقب لقرارات البنك المركزي

 

وتصدرت أسعار الذهب وتحديدا عيار 21 الأكثر انتشارا فى مصر مؤشرات محرك البحث على جوجل خلال الساعات الماضية، وسط توقعات بقفزات جديدة فى أسعاره مع ترقب رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة.

 

وقرر البنك المركزي الأمريكي “الفيدرالي الأمريكي” أمس الأربعاء، رفع الفائدة للمرة الخامسة على التوالي بنسبة 0.78%، فيما يترقب التجار والخبراء ارتفاعات جديدة لسعر الذهب، خاصة مع التمهيد لشن هجمات روسية على أوكرانيا بعد إعلان الرئيس الروسي التعبئة الجزئية للقوات العسكرية.

 

ارتفاع أسعار الذهب بالسوق المحلى خلال تعاملات الفترة الصباحية

 

وعقب رفع الفائدة مساء الأربعاء، من قبل الفيدرالي الأمريكي ارتفع سعر جرام الذهب 4 جنيهات، ليكون بذلك زاد نحو 13 جنيهًا منذ قرار الفائدة وحتى الساعة العاشرة صباح الخميس.

 

ويتأثر الذهب بعدة عوامل منها الأزمات العالمية والحرب الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا وحالة التوتر بين البلدين فى الفترة الحالية، الأمر الذى يجعل المستثمرين فى حالة ترقب دائما لما يحدث.

 

وجاءت أسعار الذهب خلال الفترة الصباحية كالتالي: عيار 21 الأكثر تداولا سجل فى مصر 1145 جنيها، وعيار 24 سجل 1308.5 جنيه، أما عيار 18 سجل 981.4 جنيه، وعيار 14 سجل 765.5 جنيه، وسجل الجنيه الذهب 9160 جنيها ، وسجلت أوقية الذهب 1670 دولار.

 هل تختلف أسعار المصنعية من مكان لأخر؟

 

وتختلف أسعار الذهب في مصر بالمصنعية، من محل صاغة لآخر، ويتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة بين 30 و65 جنيهًا باختلاف نوع عيار الذهب، وباختلاف محلات الصاغة ومن محافظة إلى أخرى ومن تاجر إلى آخر.

 

وتمثل في الأغلب نسبة تتراوح بين 7% و10% من سعر جرام الذهب، وكلما زادت نسبة المعادن الموجودة قلَّ القيراط، أو العيار وتستخدم الأوقية التي تزن “31.1 جرام” كوحدة لوزن الحلي وسبائك الذهب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا