Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

تفاصيل أضخم مشروع بين مصر والإمارات لإنتاج طاقة الرياح لإنتاج 10 جيجا وات

alx adv
استمع للمقال

في خطوة جديدة لتعميق الشراكة بين مصر والإمارات وقع البلدين اتفاقية لإنشاء أكبر مشروع طاقة رياح في مصر وذلك بقدرة 10 جيجا وات، والتي جاءت على هامش لقاء رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيات والرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقاءهم بمؤتمر قمة المناخ cop 27 المقام في مدينة شرم الشيخ.

يعتبر هذا المشروع من أضخم المشاريع على مستوى العالم لإنتاج الطاقة من الرياح، والذي تعاونت فيه كلا من “انفينتي باور”، والتي تعتبر شركة مشتركة بين “مصدر” الإماراتية و”انفينتي إنرجي” مطورة مشاريع الطاقة المتجددة في مصر، وشركة “حسن علام للمرافق” والحكومة المصرية.

 

إنتاج 10 جيجا وات

من المتوقع أن تنتج المحطة  طاقة الرياح بقدرة 10 جيجا وات عند اكتمالها، وذلك بمعدل 47790 جيجا وات ساعة من الطاقة النظيفة سنويا وستسهم في تفادي انبعاث مقدارها 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، ما يعادل 9 % تقريبا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر.

يساهم هذا  المشروع في تحقيق هدف مصر المتمثل في ضمان تشكيل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2035، وذلك ضمن أهدافها الاستراتيجية نحو الطاقة النظيفة.

محطة طاقة الرياح البرية الجديدة، توفر لمصر ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية.

 

100 ألف طن من غاز الميثانول الإلكترون

كما سيجري بناء منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر لتشغيلها بحلول عام 2026، في المرحلة الأولى من المشروع، كما أنها تنتج 100 ألف طن من غاز الميثانول الإلكتروني سنويًا للتزود بالوقود في قناة السويس.

من المحتمل توسيع إنتاج المنشأة إلى 4 جيجاوات بحلول عام 2030 لإنتاج 2.3 مليون طن من الأمونيا الخضراء للتصدير إضافة إلى توفير الهيدروجين الأخضر لخدمة الصناعة المحلية.

 

الاستثمارات بين مصر والإمارات

سجلت الاستثمارات الإماراتية فى مصر زيادة بنسبة 169% بالنصف الأول من العام المالى الحالى، وبلغت قيمتها 1.9 مليار دولار، مقابل 712.6 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2021/2020.

 

وارتفعت قيمة التبادل التجارى بين مصر والإمارات، مسجلة 1.2 مليار دولار خلال الربع الأول من 2022. وكذلك، ارتفعت قيمة الصادرات المصرية للإمارات بنسبة 69.5% خلال الربع الأول من 2022، مسجلة 576.7 مليون دولار. فيما انخفضت قيمة الواردات المصرية من الإمارات خلال الربع الأول من 2022 بنسبة 19%، مسجلة 642.9 مليون دولار.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا