• logo ads 2

مصر والمغرب في صدارة طفرة طاقة الرياح بالدول النامية

alx adv
استمع للمقال

تأتي المغرب ومصر على رأس الدول النامية التي تمتلك إمكانات كبيرة من طاقة الرياح تؤهلها لتحقيق الطموحات المناخية، فضلًا عن دعم النمو الاقتصادي والوظائف.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأوضح تقرير مجلس طاقة الرياح العالمي، أن الاستغلال الأمثل لإمكانات الرياح الهائلة في 5 دول نامية (المغرب ومصر والأرجنتين وكولومبيا وإندونيسيا) يمكن أن يضيف إجمالي 3.5 جيجاوات، ويوفر 12.5 مليار دولار و130 ألف وظيفة للاقتصادات المحلية، في غضون 5 سنوات فقط.

 

أشار التقرير، يمكن أن يكون تسريع نشر طاقة الرياح أداة رئيسة للبلدان النامية التي تتطلع إلى تنمية اقتصادها وتحقيق أهداف المناخ، مع جذب استثمارات بمليارات الدولارات وتوفير فرص عمل.

 

تشهد طاقة الرياح في مصر خططًا طموحة، لكن اتّباع نهج متسارع يمكن أن يعزز السعة المركبة في البلاد بنسبة 45%، ما يعادل 1.15 غيغاواط بحلول عام 2027، إذ تمتلك البلاد إمكانات كبيرة محتملة مع سرعة عالية للرياح على طول ساحل البحر الأحمر وخليج السويس.

 

ومن شأن ذلك أن يدعم الاقتصاد المصري بأكثر من ملياري دولار مع إضافة 164 ألف فرصة عمل بدوام كامل، وفق التقرير، الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

 

وبحسب التقرير، تبلغ طاقة الرياح البرية المركبة في مصر حاليًا 1.7 غيغاواط، لكن من المتوقع أن تشهد البلاد تركيب ما بين 250 و700 ميغاواط سنويًا خلال المدّة من 2023 إلى 2027.

 

وفي السيناريو القائم على السياسات الحالية (استمرار التركيب كما هو مُخطط)، يتوقع مجلس الرياح العالمي تركيب 2.6 غيغاواط من سعة الرياح في مصر بين عامي 2023 و2027.

 

أمّا في سيناريو النمو المتسارع (الذي يعتمد على تسارع المشروعات وإزالة الحواجز)، فمن المرجح أن تشهد البلاد تركيب إجمالي يقترب من 4 غيغاواط بحلول 2027.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار