Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

انخفاض طفيف فى أسعار البترول اليوم

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار النفط ارتفاعا خلال الأيام الماضية، بشكل عام وسط ارتباطه بموسم الشتاء وزيادة الاعتماد على البترول لدي بعض الدول المستوردة، فوصل خلال الساعات الماضية لنحو 95.99 دولار، ولكنه منذ الصباح انخفض لنحو 2 سنتا ليصل لنحو 95.78 دولار لخام برنت، بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى، ، بعد 88.86 دولار للبرميل.

 

توقعات زيادة الإمدادات 

تشهد سوق النفط تذبذبا ملحوظا في الأسعار مع انخفاض طفيف في الأسعار، وذلك بالتزامن مع توقعات التقرير الربع سنوى ، الصادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك»، حول الأوضاع البترولية العالمية حدوث ارتفاعا متوسط في تلك الإمدادات خلال عام 2022 بنحو 2.1 مليون برميل في اليوم.

يمثل هذا الرقم من ارتفاع الإمدادات أنها ارتفعت بنسبة 3.3% مقارنة بالعام السابق، ليصـل إلى 65.8 مليون برميل في يوم، وهو تقريباً نفس مستوى التوقعات السابقة، حيث تم رفع النمو المتوقع لإنتاج روسيا النفطي مع استمرار حالة عدم اليقين المحيطة به، وفي المقابل تم خفض النمو المتوقع لإنتاج الولايات المتحدة الأمريكيـة والنرويج وكازاخستان وأذربجيـان، وهو ما سيشهد منافسة شديدة في الأسعار وسط تحكم من الجانب الروسي في سوق النفط.

 

زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

وأظهرت دراسة مرجعية أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن استهلاك الطاقة الأحفورية من غاز ونفط وفحم ستتجاوز مستواها القياسي في 2022 بعد تراجعها خلال جائحة كوفيد-19.

 

وستستعيد الانبعاثات الإجمالية لغاز الدفيئة الرئيسي المسؤول عن الاحترار المناخي بما يشمل تلك الناجمة عن قطع أشجار الغابات، المستوى المسجل في 2019 تقريبا، وبهذه الوتيرة تتراجع بنسبة 50%، فرصة تجنب حصول احترار قدره 1.5 درجة مئوية في تسع سنوات، على ما قال العلماء في «جلوبال كربون بروجيكت».

 

يوم الكربون

وخلال اليومين الماضيين بقمة الأمم المتحدة للمناخ COP27 ببشرم الشيخ، كان وزير البترول د.طارق الملا، افتتح يوم إزالة الكربون والتي تقام لأول مرة في جميع مؤتمرات المناخ، والتي تبحث الدور الذى تقوم به صناعة البترول والغاز فى الوقت الحالى لتوفير إمدادات الطاقة بطريقة مسئولة بيئيًا، والحد من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الأنشطة باستخدام وسائل وتكنولوجيات حديثة، ومحاولة التوصل لحل لإذالة وتقليل انبعاثات الكربون.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا