Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

كريدي أجريكول مصر يحقق نتائج قوية في 9 أشهر 

صافي الربح 1.6 مليار جنيه..

alx adv
استمع للمقال

أعلن بنك كريدي أجريكول مصر  تحقيقه عددا من النتائج الإيجابية بنهاية التسعة أشهر الاولى من العام حيث بلغت إجمالي القروض 35 مليار جنيه، بنسبة ارتفاع قدرها 16٪على أساس سنوي، وبنسبة بلغت 13٪ عن الفترة من بداية العام وحتى تاريخه، وسجلت ودائع العملاء 54 مليار جنيه، محققة نسبة نمو بلغت 19٪ على أساس سنوي، و 11٪ عن الفترة من بداية العام وحتى تاريخه، بينما بلغت نسبة القروض إلى الودائع 65٪

المنــاخ الاقتصادي
واصل النشاط الأقتصادي المصري تأثره بالظروف الأقتصادية غير المواتية، علاوة على ما طرأ على الأسواق العالمية من تطورات. ونتيجة لذلك، فقد قام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة الأساسية بمقدار 300 نقطة أساس خلال النصف الأول من عام 2022 بهدف السيطرة على معدلات التضخم، فضلاً عن قيامه برفع نسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي من الودائع على البنوك إلى 18٪ بدلا من 14٪ خلال الربع الثالث من عام 2022، وهو الأمر الذي أدى بدوره إلى تشديد أوضاع السيولة النقدية داخل السوق. وإضافة إلى ذلك، فقد تراجعت قيمة الجنيه المصري بنسبة 24٪، ليكون ذلك بمثابة أداة لامتصاص الصدمات والحفاظ على قدرة مصر التنافسية. وعلاوة على ما تقدم، فقد قام البنك المركزي المصري في 27 أكتوبر 2022 برفع أسعار الفائدة الرئيسية مرة أخرى بمقدار 200 نقطة أساس، وذلك إلى جانب الألتزام بمرونة أسعار الصرف من أجل استعادة تنافسية مصر خارجياً.

كريدي أجريكول مصر: مواصلة جودة الأداء رغماً عن استمرار التحديات المحيطة

احتفظ كريدي أجريكول مصر بقوة أدائه خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، حيث سجل صافي دخل الأعمال مبلغاً بمقدار 3,444 مليون جنيه مصري، محققًا نمو بنسبة قدرها 20٪ على أساس سنوي. ونتيجة لجودة الأداء بمختلف خطوط الأعمال، فقد سجل إجمالي محفظة القروض مبلغاً بمقدار 35 مليار جنيه، بنسبة نمو بلغت 16٪ على أساس سنوي، كما بلغت ودائع العملاء 54 مليار جنيه مصري، بنسبة ارتفاع قدرها 19٪ على أساس سنوي.

كذلك اتسم نشاط الإقراض بقطاع الشركات بقوة أدائه على الرغم من ظروف السوق الراهنة، حيث شهد نمواً في حجم القروض الممنوحة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022، وهو الأمر الذي أسهم في تحقيق صافي نمو للمحفظة بمبلغ نحو 4.9 مليار جنيه مصري، ومحققًا نموًا بنسبة 25٪ على أساس سنوي. كذلك شهدت ودائع عملاء قطاع الشركات ارتفاعًا بمقدار 8.0 مليار جنيه، محققة نموًا بنسبة 36٪ على أساس سنوي مدفوعة بالودائع منخفضة التكلفة.

وتجدر الإشارة إلى أن كريدي أجريكول مصر يستهدف مواصلة جهوده من أجل تعزيز مكانته عبر جميع أنشطة أعمال قطاع الشركات، وذلك من خلال تنوع منتجاته وعروض خدماته المقدمة من أجل تلبية احتياجات العملاء.
وفيما يتعلق بإقراض قطاع التجزئة، فقد أطلق كريدي أجريكول مصر حملات تسويقية تستهدف زيادة نسبة الأستحواذ على العملاء الجدد، وتعزيز نشاط البيع التبادلي، وزيادة متوسط المنتجات والخدمات لكل عميل، وكذلك معدلات استخدام بطاقات الائتمان بهدف دعم نمو المحفظة بنسبة 3٪ على أساس سنوي. جدير بالذكرأنه تم توقيع البروتوكولات المستهدفة مع المطورين العقاريين، مما أدى إلى نمو قروض التمويل العقاري بنسبة 611٪ على أساس سنوي.
كما تجدر الإشارة إلى أن إصدار بطاقات الائتمان الجديدة قد شهد نمواً خلال عام 2022 نمواً بنسبة بلغت 21٪ على أساس سنوي، مدفوعة بالعديد من الحملات التي استهدفت زيادة نسب الأستحواذ على العملاء ومعدل استخدام البطاقات خلال الأشهر التسعة من عام 2022.

فاعلية النشاط التجاري وقوة هيكل الميزانية العمومية
يواصل نمو النشاط التجاري جودة أدائه عبر مختلف خطوط الأعمال، مع وجود تأثير طفيف نتيجة تطور سوق الشهادات، ومن ثم تزويد العملاء من الشركات والأفراد بالحلول المالية المناسبة وزيادة قاعدة العملاء النشطين. وتجدر الإشارة إلى ارتفاع إجمالي محفظة القروض (متضمنة القروض الممنوحة للبنوك) بنسبة 16٪ على أساس سنوي لتصل إلى 35 مليار جنيه مصري، في حين سجلت ودائع العملاء ارتفاعاً بنسبة 19٪ على أساس سنوي لتصل إلى 54 مليار جنيه مصري.

أداء الربحيــــة
حقق صافي دخل الاعمال ارتفاعًا بنسبة قدرها 20٪ على أساس سنوي، حيث بلغ 3,444 مليون جنيه مصري، كما سجل صافي الدخل من العائد زيادة بمقدار 20٪ على أساس سنوي، وهو الأمر الذي يؤكد النمو التجاري للبنك فضلاً عن تحكمه الفعال في تكلفة التمويل. كذلك سجل إجمالي الدخل التشغيلي نمواً بنسبة قدرها 13٪ على أساس سنوي، مدفوعًا بالتحكم الفعال في التكاليف بالرغم من ارتفاع معدلات التضخم والضغط الناتج عن تراجع قيمة الجنيه المصري بنسبة تصل إلى نحو 24٪. كما شهدت نسبة التكلفة إلى الدخل انخفاضًا بنسبة بلغت 33.7٪ من 35.8٪، ونتيجة لذلك ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 24٪ على أساس سنوي ليصل إلى 2,281 مليون جنيه مصري.
والجدير بالذكر أن كريدي أجريكول مصر قد حقق استفادة من انخفاض قيمة تكلفة المخاطر التي بلغت 51 مليون جنيه، حيث انخفضت بنسبة تصل إلى 80٪ على أساس سنوي، وهو الأمر الذي يرجع إلى الإدارة الحكيمة للمخاطر، والتي تتضمن تكوين مخصصات إضافية لقطاعات محددة، فضلاً عن كفاءة عمليات استرداد الديون خلال هذه الفترة.
وسجل صافي الربح 1,604مليون جنيه مصري، محققًا نسبة نمو بمقدار 37٪ على أساس سنوي، ومدفوعًا بارتفاع معدل صافي دخل الأعمال، فضلاً عن التحكم الفعال في النفقات وتكلفة المخاطر.
حقق كل من صافي دخل الأعمال وإجمالي الدخل التشغيلي نمواً بنسبة 14٪ و 18٪ على التوالي وذلك على أساس ربع سنوي، حيث ارتفع صافي الدخل من العائد بنسبة 14٪ مدفوعًا بزيادة حجم الأعمال، علاوة على جودة أداء العمولات التي سجلت ارتفاعًا بنسبة 13٪، مدفوعة بنشاط التمويل التجاري والتحكم الجيد في النفقات بنسبة 5٪.

ارتفاع جودة الأصول وقوة الملاءة المالية والسيولة
ظلت نسبة القروض غير منتظمة السداد لكريدي أجريكول مصر عند 2.96٪ ، حيث أنها لا تزال واحدة من أقل النسب على الإطلاق على مستوى القطاع المصرفي، فضلاً عن ما يتمتع به البنك من جودة مستوى السيولة الذي يعكس الإدارة الحكيمة للمخاطر.
وعلاوة على ذلك، فإن قوة معدل السيولة وصلابة هيكل رأس المال، اللذان يفوقان إلى حد كبير الحدود الرقابية المقررة، فضلاً عن توازن نسبة القروض إلى الودائع (65٪) يوفران للبنك دعامة قوية تمكنه من امتصاص الصدمات، إن وجدت، فضلاً عن منح البنك القدرة على مواصلة النمو الجيد في المحفظة.

التحــول الرقمــي:
حصل تطبيق الهاتف المحمول لبنك كريدي أجريكول مصر “banki mobile” خلال الربع الثالث من عام 2022 على جائزة أفضل تطبيق بنكي مبتكر في مجال التجزئة المصرفية من قبل مجلة “جلوبال بانكنج أند فاينانس ريفيو”، كما حصل على جائزة أفضل تطبيق بنكي للهاتف المحمول في مصر من مجلة ” “جلوبال فاينانس” للعام الثاني على التوالي. ويعد التطبيق بمثابة منصة واحدة شاملة توفر للعملاء إجراء معاملاتهم المصرفية بحرّية عبر التطبيق، علاوة على ما يقدمه التطبيق من راحة وسلاسة غير مسبوقة في إجراء المعاملات المصرفية، حيث يسمح للعملاء بتقديم الطلبات، واسترداد نقاط برنامج المكافآت عبر الإنترنت من خلال استخدام التطبيق ، ويعد كريدي أجريكول مصر بذلك أول بنك في مصريقدم هذه الخدمات عبر تطبيقه البنكي للهاتف المحمول.

وحصل تطبيق الهاتف المحمول في متجر أندرويد على تصنيف 4.9 نجمة ، وهو يمثل التصنيف الاعلى على الإطلاق منذ إطلاق التطبيق في عام 2016.

والجدير بالذكر أن أكثر من 88 ألف عميل نشط رقميًا قاموا بتسجيل الدخول إلى قنوات كريدي أجريكول مصر الرقمية أكثر من 2 مليون مرة خلال هذا الربع. كما شهد الربع الثالث من عام 2022 تسجيل أعلى معدل شهري للمعاملات المصرفية عبر العديد من القنوات الرقمية، مثل المحافظ الرقمية وغيرها.

وفيما يتعلق بقطاعي الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، فقد قام أكثر من 97٪ من العملاء بالاشتراك في تطبيق “banki business” ، فضلاً عن أن 44٪ من عملاء الشركات نشطون رقمياً على المنصة. وتجدر الإشارة إلى أنه أكثر من ثلث التحويلات المحلية تتم الآن من خلال القنوات الرقمية. كذلك فقد شهدت المدفوعات الحكومية الإلكترونية من خلال خدمة السداد الألكتروني للمدفوعات الحكومية لعملاء الشركات(CPS) نمواً متزايدًا في ظل تنفيذ المزيد من المدفوعات رقميًا عبر النظام الألكتروني، حيث بلغ النمو في هذه المعاملات خلال الربع الثالث من العام نحو ثلاث أضعاف مقابل الربع الأول من العام.

المسؤولية الاجتماعية للشركات وأنشطة مؤسسة كريدي أجريكول مصر للتنمية

وقعت مؤسسة كريدي أجريكول مصر للتنمية بروتوكول تعاون مشترك مع كل من مؤسسة “التعليم أولاً” و”الجامعة البريطانية في مصر” لدعم “مسابقة الابتكار العلمي المجتمعي”، والتي تعد من أحدث الإنجازات التي أضافها برنامج “إبهار مصر”. وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة البريطانية ستقوم بمنح الشهادات العلمية المعتمدة للمشاركين في المسابقة، فضلاً عن إتاحتها لمركز تدريب المشاركين بهدف تقديم الدعم العلمي اللازم من أجل تحسين عروض مشروعاتهم قبل الاختيار النهائي للمشروعات الفائزة.
وفضلاً عن ما تقدم، وفي سياق مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخيCOP27 بمدينة شرم الشيخ، فقد قام كريدي أجريكول مصر برعاية نموذج محاكاة مؤتمر قمة المناخ في أكتوبر 2022، وهو مؤتمر عالمي للمناخ ينظمه الشباب من خلال مشاركة الطلاب من جميع أنحاء العالم لمحاكاة فعاليات مؤتمر قمة المناخ COP27. الفعلي.
استحواذ مجموعة كريدي أجريكول على 4.8٪ من بنك كريدي أجريكول مصر

في الثامن من شهر سبتمبر 2022، قامت مجموعة كريدي أجريكول فرنسا بشراء 60 مليون سهم في بنك كريدي أجريكول مصر، والذي يعد أحد كياناتها التابعة والمدرجة في البورصة المصرية. ومن ثم، فقد ارتفعت نسبة مساهمة مجموعة كريدي أجريكول فرنسا من 47.385٪ إلى 52.185٪، لتزيد نسبة ملكية المجموعة من 60.452٪ إلى 65.252٪ .

ويعد ذلك دليلاً دامغًاعلى ثقة مجموعة كريدي أجريكول فرنسا في تطور بنك كريدي أجريكول مصر وقوة أدائه.
ملخــص نهــائي:
يواصل بنك كريدي أجريكول مصر اعتماده على بنيته التحتية الرقمية، وتنوع خبراته، وقوة هيكل الميزانية العمومية، فضلاً عن ارتفاع جودة المحفظة الائتمانية، وصلابة موقف السيولة، وكذلك كفاية الدعامة التحوطية لرأس المال، مما يضمن للبنك مواصلة نمو أنشطة أعماله من خلال خدمة العملاء والاقتصاد القومي على حد سواء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا