Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

بعد تراجعه اليوم.. هل ستشهد الأيام المقبلة انفراجة فى أسعار الأرز ؟

alx adv
استمع للمقال

 

شهدت أسعار الأرز تراجعا طفيفا فى السوق المحلى وخاصة الأرز الشعير خلال الساعات الماضية بجميع أنواعه “عريض ورفيع الحبة”، خلال تعاملات اليوم الإثنين، مع زيادة الطلب فى ظل نقص المعروض بالأسواق، وفى ظل متابعة التغيرات التي تطرأ على الأسواق، وفقا لشعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية.

سعر الأرز في المجمعات الاستهلاكية

وأثار الأرز حالة من الجدل الواسع بين المواطنين حول توافر الأرز بالأسواق خلال الايام الماضية، إذ لجأ بعض التجار والشركات إلى حجب أنواع الأرز الفاخر، مما دعا وزير التموين والتجارة الداخلية إلى التدخل وعقد اجتماع عاجل مع الشركات الأسبوع الماضي وقرر صرف أرز الشعير لهم ،خاصة وأن الأرز من السلع الأساسية للمصريين.

وأطلق وزير التموين علي المصيلحي، عدة تحذيرات من حجب سلعة الأرز عن المواطنين، فيما تم تقديم طلب إحاطة أمام مجلس النواب لملاحقة التجار المتعمدين إخفاء السلعة.

طرح الأرز الحر بالمجمعات الاستهلاكية

 

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، خلال الساعات الماصية عن طرح سعر الأرز الحر بقيمة 14.50 جنيه، بانخفاض عن سعره خلال الأسابيع الماضية والذي كان جاء بسعر 15 جنيه، ويكون كسعر حر لأي مواطن من المجمعات الاستهلاكية أو المحلات التجارية.

ومن ناحيته يقول هشام الدجوى رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، إن التجار ملتزمون بقرار تحديد بيع الأرز بـ12 جنيها للكيلو السائب كحد أقصى، و15 جنيها للكيلو المعبأ، مشيرا إلى أنها كانت مطالبهم منذ بداية موسم الحصاد الحالي.

وأضاف “الدجوى “فى تصريحات لـ”عالم المال” أن الحكومة تراقب الأسواق بشكل جيد وسيكون الأرز المعبأ مكتوبا عليه 15 جنيها، وذلك منعا لتلاعب التاجر بالأسعار، موضحا أن بعض المحلات لازال لديها مخزونا من الأرز بالسعر القديم الذي تم شرائه بما يتراوح بين 17 و20 جنيها للكيلو، ولكن في خلال الأيام القليلة القادمة سيتوفر الأرز بالسعر المحدد في جميع المحلات بعد تصريف تلك البضاعة.

وأوضح أن هذا القرار يمنع تكرار سيناريو الموسم الماضي، حيث قام بعض كبار التجار بتخزين الأرز الشعير لتقليل المعروض من الأرز في الأسواق المحلية والاستفادة من ارتفاع الأسعار مما أدى إلى زيادة سعر الكيلو إلى 20 جنيها للمستهلك، وذلك رغم وفرة المعروض من الأزر الشعيرعند بعض كبار التجار بالسعر الذي تم شراءه من الفلاحين بما يترواح بين 3.5 و4 آلاف جنيه للطن.

أسعار السكر

وعن أسعار السكر وبعض الأخبار التى تتحدث عن أزمة فى السلعة، أكد رئيس شعبة المواد الغذائية أن “السكر متوفر بالأسواق وليس هناك أزمة في المعروض”، مستدركاً أن “الأزمة تتمحور في تذبذب الأسعار صعوداً وهبوطاً، وهو مرتفع منذ شهر تقريباً”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا