Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

أحمد نبيل: أسعار البيض أقل من التكلفة.. والمنتج يخسر 17 جنيهاً

alx adv
استمع للمقال

قال أحمد نبيل عبدالله، نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن الأسعار تراجعت، نتيجة ارتفاع كمية المعروض من البيض، بسبب تخارج قطاع إنتاج الكتاكيت من السوق، نظرًا لتدنى الأسعار.

 

وأضاف أحمد نبيل، أن الإفراجات التى تمت حتى الأن لا تكفى احتياجات السوق، مضيفًا أن المنتج يتكبد خسائر ضخمة جدًا خلال الفترة الحالية، حيث يخسر أكثر من 16 جنيه فى طبق البيض الواحد، مضيفًا أن الأسعار تراجعت خلال الشهر الماضى من مستويات 74 جنيها للكرتونة الواحدة عند باب المزرعة إلى  62.5 جنيها، مرجعا ذلك الانخفاض إلى زيادة كمية المعروض في الفترة الأخيرة، فضلًا عن تراجع الشراء.

 

ارتفاع فول الصويا 

وأشار نائب رئيس شعبة بيض المائدة، إلى أن الإفراجات التي حدثت للذرة أدت إلى تراجع السعر، ولكن يقابله شح فى المعروض من فول الصويا، مما أدى إلى ارتفاع فى أسعار الصويا خلال الفترة الماضية بنحو 2000 جنيه فى الطن، ليسجل القيمة الشرائية للطن 27000 جنيه.

 

وأرجع نبيل قلة المعروض من الصويا إلى قلة الإفراجات للشحنات المتواجدة بالموانئ بسبب أن أغلب شحنات الصويا تتجاوز الـ 500 ألف دولار، مطالبًا وزارة الزراعة والبنك المركزى بسرعة الأفراح عن الشحنات.

 

وكان البنك المركزي، قد رفع قيمة الشحنات المستثناه من قرار الاعتمادات المستندية من 5 آلاف دولار إلى 500 ألف دولار في نهاية الشهر الماضي، مؤكدًا أن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن تقدم بمذكرة لمجلس الوزراء يطالب فيها باستثناء الصويا من القرار، مشيرًا إلى أن أسعار الصويا مرتفعة عالميا.

 

ارتفاع كسب فول الصويا إلى 27 ألف جنيها للطن

 

وجه الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، خطاباً عاجلاً إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ووزير التجارة والصناعة، بشأن ارتفاع كسب فول الصويا إلى 27 ألف جنيها للطن.

 

حيث زاد سعر طن الذرة المستوردة بقيمة 300 جنيه اليوم الأربعاء مسجلا 9800 جنيه للطن، بينما ارتفعت أسعار خامات كسب وبذور الصويا وسجل الطن زيادة بقيمة 1000 جنيه ليسجل 27 ألف جنيه ، وتعد الصويا والذرة وعباد الشمس أبرز مكونات أعلاف الدواجن.

 

ارتفاع شديد في أسعار كسب فول الصويا في السوق السوداء

وقال اتحاد منتجى الدواجن فى خطابه، لوحظ في الآونة الأخيرة ارتفاع شديد في أسعار كسب فول الصويا في السوق السوداء، وذلك للضعف الشديد في تدبير العملة لدي البنوك لمستندات بذور فول الصويا وكسب فول الصويا، وذلك لان البنوك تدبر المستندات الأقل من 500 ألف دولار مع العلم أن مستندات بذور فول الصويا وكسب فول الصويا عادة تكون مستندات أعلي من 700 ألف دولار.

 

وطالب اتحاد منتجى الدواجن فى خطابه، تدبير العملة لمستندات الذرة و بذور فول الصويا وكسب فول الصويا، والغاء شرط أن تكون المستندات أقل من 500 ألف دولار او استثناء مستندات الذرة، وبذور فول الصويا، و كسب فول الصويا، ورفع الحد الأدني لمستندات الصرف الي مبلغ 750 الف دولار وذلك حتي يتم نزول الأسعار قرب التكلفة الحقيقية.

 

ارتفاع أسعار العلف الداجنى والبياض والمواشى

 

وأعلنت شركات الأعلاف أمس الثلاثاء ارتفاع أسعار العلف الداجنى والبياض والمواشى أرض المصنع اعتبارًا من اليوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022، بزيادة تسجل من 250 إلى 500 جنيها فى الطن، كما أعلنت الشركات على أن يكون السعر مقترن بالتنفيذ وليس الطلب ولا يوجد أي استثناءات نظرًا لعدم ثبات أسعار الخامات.

 

كما أعلنت الشركات أيضًا، أنه بناءًا علي الأحداث الجارية من نقص وارتفاع حاد في أسعار الخامات، نضطر للتعامل النقدي فقط وعدم التعامل الأجل أو تأجيل أي مبلغ من الطلبيات، وعدم وجود اي استثناءات نهائيا، والمحافظة علي سحب بضاعة علي قد الاستخدام اليومي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا