Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

المواقع الأثرية والمتاحف تشهد إقبالًا كبيرًا من الجمهور بعد افتتاحها مجانا

alx adv
استمع للمقال

شهدت المواقع الأثرية والمتاحف المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار والمفتوحة للزيارة بجميع أنحاء الجمهورية، اليوم الأربعاء، إقبالًا كبيرًا على زيارتها، وذلك بعد قرار المجلس الأعلى للآثار بفتح أبوابها مجانا للمصريين والعرب والأفارقة والأجانب المقيمين بمصر، وذلك ضمن احتفالات الوزارة بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون .

 

صرح بذلك د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لافتا إلى أن هذا القرار جاء بهدف رفع الوعي السياحي والأثري لدي المصريين وكذلك إتاحة الفرصة للأجانب والعرب والأفارقة المقيمين بمصر للتعرف على الحضارة المصرية العريقة، موضحًا أن المناطق الأثرية والمتاحف كانت قد استعدت لهذا اليوم على أكمل وجه، حيث اصطحب مفتشي الآثار بهذه المواقع وأمناء المتاحف، الزائرين في جولات إرشادية مجانية تم خلالها تعريفهم بتاريخ هذه المواقع ومقتنيات المتاحف المختلفة .

 

وأكد الدكتور مصطفى وزيري أنه على الرغم من التوافد الكبير إلا أن الزيارات شهدت تنظيما كبيرا مما أتاح الفرصة للزائرين بالاستمتاع بالزيارات على مدار ساعات الزيارة الرسمية، حيث أعربوا عن سعادتهم الكبيرة بقضاء اليوم وسط عبق تاريخ وحضارة المصريين القدماء .

ويذكر أنه في إطار الفعاليات التي يستضيفها المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، نظم المتحف بالتعاون مع السفارة البلجيكية بالقاهرة، معرضًا لمجموعة من الصور من مجلة “تان تان” الكرتونية المصورة والتي تم إصدارها في النصف الثاني من القرن العشرين لتروي مغامرات الصحفي “تان تان” الذي يبحث عن حل القضايا الصعبة بمساعدة أصدقائه وكلبه، وقد اكتسبت هذه المجلة شهرة عالمية واسعة .

وقد جاء تنظيم هذا المعرض بالتزامن مع الاحتفال بالعيد الوطني لدولة بلجيكا، وضم مجموعة من الصور التي نشرت بالأعداد القديمة للمجلة وخاصة تلك التى تحكى عن مغامرات بطل المجلة الصحفي ( تان تان ) مع الآثار والمومياوات.

وافتتح المعرض كلا من الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف والسفير فرانسوا كورنيه السفير البلجيكي بالقاهرة، حيث ألقى الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف كلمة رحب خلالها بالحضور، مؤكدا على التقارب الثقافى بين مصر وبلجيكا، موجهًا التهنئة للشعب البلجيكي بعيدهم الوطنى .

فيما وجه السفير البلجيكي الشكر لاستضافة المتحف لهذا المعرض وتسخير كافة الإمكانات للمساهمة فى إخراجه فى أفضل صورة .

وأوضح دكتورة أحمد غنيم أنها المرة الأولى التى تحتفل فيها سفارة دولة بعيدها الوطنى بمقر المتحف، الأمر الذي يؤكد حرص المتحف على توثيق العلاقات مع الدول الصديقة لمصر من الأنشطة التراثية والثقافية ذات الصلة، ويعمل في الوقت ذاته على تقوية الروابط الثقافية والتراثية بين شعوب العالم كأحد الأدوار الهامة للمتاحف بإعتبارها مؤسسات ثقافية ومجتمعية .

وأضاف الدكتور غنيم بأن تنظيم مثل هذه الأنشطة الثقافية والفعاليات تأتى فى إطار حرص المتحف على استمرارية التعاون مع سفارات الدول بإعتباره صرحا ثقافيا يعمل على تقوية الروابط بين شعوب العالم وتحقيق التبادل الثقافي بينهم .

يذكر أن مجلة ( تان تان ) هى مجلة كاريكاتورية يحكى مجلدها الرابع مغامرات الصحفى البلجيكى تان تان وكلبه “ميلو” اللذان يسافران معا إلى مصر للبحث عن اكتشاف مقبرة الفرعون .

هذا ومن المقرر أن يستمر المعرض بالمتحف لمدة شهر بالتعاون مع مؤسسة Tintinimaginatio ومؤسسة IFFDA كمنظمين للمعرض .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا