• logo ads 2

بعد رفع الفيدرالي الفائدة.. خبير يتوقع مصير العائد في مصر

alx adv
استمع للمقال

 

توقع هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي رفع البنك المركزي المصري الفائدة الرئيسية بنسبة تتراوح بين 100 الى 200 نقطة أساس بعد قرار البنك المركزي الأمريكي برفع الفائدة 50 نقطة أساس.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه المنعقد أمس الأربعاء 14 ديسمبر 2022 رفع أسعار الفائدة بواقع 0.5% ليتراوح الآن بين 4.25% و4.5%.‏

 

وارتفع التضخم في أمريكا بأقل من المتوقع في نوفمبر الماضي، مستفيدا من تراجع أسعار البنزين والسيارات المستعملة، وسجل التضخم السنوي 7.1 بالمئة، فيما كانت التوقعات 7.3 بالمئة.

 

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية في الاجتماعات الأربعة ‏الماضية (يونيو ويوليو وسبتمبر ونوفمبر)، جاء ذلك بعد زيادتين للأسعار في وقت سابق من هذا العام. ‏

 

وقال أبو الفتوح، إنه من المتوقع أن يتم اتخاذ هذا القرار مبكرا في اجتماع استثنائي قبل الموعد المقرر لانعقاد اللجنة في 22 ديسمبر الجاري، وذلك لملاحقة التطورات بشأن اجتماع صندوق النقد الدولي المنعقد في 16 ديسمبر الجاري للموافقة على طلب الحكومة المصرية للتمويل الممتد بقيمة 3 مليارات دولار .

 

وأشار إلى أن اجتماع لجنة السياسة النقدية قد يشهد قرارا آخر بتخفيض الجنيه الذي يواجه ضغوطا كبيرة.

 

ويرى أن التخفيض السابق في أكتوبر الماضي لم يكن متكافئ مع السوق الموازية للعملة وهو ما خلق أزمة حادة في توفر العملة في الأسواق لتلبية طلبات الاستيراد شبه المتوقفة، وتوفير العملة للأغراض المختلفة الأخرى.

 

أكد أن البنك المركزي المصري امتثل لطلب صندوق النقد الدولي لتطبيق نظام صرف مرن، إلا أنه يبدو أن مثل هذه الخطوة لم تكن فعالة بشكل كافٍ إلى الحد الذي أظهر فيه صندوق النقد الدولي قلق بشأن فعالية نظام صرف العملات الأجنبية ليعكس حرية العرض والطلب دون تدخل إداري من البنك المركزي.

 

أشار إلى أن سعر الصرف الرسمي للدولار الأمريكي يتحرك بضع قروش في نطاق 24.60 جنيهًا مصريًا، بينما يباع في السوق السوداء الدولار مقابل 32 إلى 33 جنيهاً، وهذا ما يدعم التوقعات بتخفيض محتمل وشيك للجنيه.

 

وفي شأن التضخم السنوي، فقد سجل 19.2% في نوفمبر الماضي، وهو ما يدفع البنك المركزي أيضا لرفع الفائدة في اجتماعه المقبل .

 

ومن المتوقع أن يرتفع معدل التضخم في الربع الأول من العام القادم إلى نطاق يتراوح بين 25% و 27% اذا استمرت أزمة العملة الأجنبية وتأخر الحصول على التمويلات سواء من صندوق النقد الدولي وصندوق المرونة والاستدامة، وعدد من المؤسسات الدولية والإقليمية، بالإضافة إلى حصليه بيع الحكومة لحصتها في الشركات المملوكة لها إلى الصناديق السيادية الخليجية والمستثمرين الأجانب.

 

 

البنوك المركزية العربية ترفع الفائدة أسوة بـ” الفيدرالي الأمريكي”

في سياق متصل، رفعت البنوك المركزية العربية أسعار الفائدة اليوم أسوة بقرار الفيدرالي الأمريكي الذي حرك أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه أمس لمواجهة التضخم ليتراوح الآن بين 4.25% و4.5%.‏

 

 

المركزي الإماراتي يرفع أسعار الفائدة الرئيسية 50 نقطة أساس

 

قال البنك المركزي الإماراتي يوم الأربعاء إنه سيرفع سعر الفائدة الأساسي 50 نقطة أساس إلى 4.4 في المئة اعتبارًا من يوم الخميس، مع زيادة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الفائدة بالنسبة نفسها.

 

وأضاف البنك في بيان إنه سيحافظ على سعر الاقتراض للسيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال جميع التسهيلات الائتمانية الدائمة عند 50 نقطة أساس فوق السعر الأساسي.

 

 

البنك المركزي السعودي يرفع الفائدة 50 نقطة أساس

 

​قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5%.

 

كما قرر البنك المركزي في بيان، رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.50%.

 

 

البنك المركزي العٌماني

 

أعلن البنك المركزي العٌماني، الخميس، رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.5% وهي نفس النسبة التي أعلنها الفيدرالي الأمريكي.

 

وقال البنك المركزي العٌماني في بيان عبر موقعه الرسمي أنه قام بدءا من الخميس بزيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للمصارف المحلية بنفس قدر الزيادة التي أقرها الفيدرالي الأمريكي، وهي 50 نقطة أساس، ليصبح 5%.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار