• logo ads 2

التموين: 7 محافظات فقط منتجة للأرز.. ونواجه المحتكرين

alx adv
استمع للمقال

قال عبدالمنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن الدولة لديها فائض من الأرز يصل الي حوالي 400 ألف طن.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف فى تصريحات له، يوجد فى السوق المحلي بعض الممارسات الاحتكارية الغير مسموح بها.

وكشف عبدالمنعم خليل، أن هناك العديد من الحملات التي تشنها الأجهزة الرقابية من أجل متابعة الأسواق لضبط محتكري السلع الغذائية، موضحا يوجد 7 محافظات فقط منتجة للأرز، وهناك تسهيلات في التنقل بين المحافظات.

 

وفى وقت سابق، أصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيها وزيرا لتنظيم تداول الأرز الشعير والأرز الأبيض ونص التوجيه بالسماح للمضارب بحرية تدبير وتداول وتخزين الأرز الشعير داخل مضاربهم أو المخازن التابعة لهم مع السماح بحرية تداول ونقل الأرز الأبيض داخل وخارج المحافظات مع تشديد الرقابة للتأكد من الالتزام بالأسعار المقررة بالقوانين والقرارات الصادرة فى هذا الشأن.

 

تلقي استمارات الاخطارات المقدمة إليهم من حائزي الارز الابيض والشعير من المزارعين والتجار والمضارب

ونص التوجيه فى مادته الثانية باستمرار قيام مديريات التموين والإدارات والمكاتب التموينية التابعة لها بتلقي استمارات الاخطارات المقدمة إليهم من حائزي الارز الابيض والشعير من المزارعين والتجار والمضارب وغيرهم وتكون مستوفاة لكافة البيانات الواردة بالاستمارة المعدة لذلك.

 

التأكيد بقيام كل من يملك محصولا من الأرز الشعير المنتج محليا هذا الموسم بتسليم طن عن كل فدان لجهات التسويق

 

وشدد التوجيه الصادر على التأكيد بقيام كل من يملك محصولا من الأرز الشعير المنتج محليا هذا الموسم بتسليم طن عن كل فدان لجهات التسويق، وذلك بناء على المساحة المنزرعة ارز او تزيد عن فدان طبقا للكشوف المبلغة للمديرية ، كما شمل التوجيه الوزاري قيام مديريات التموين بتوجيه انذار رسمي لمن يخالف ذلك، وفي حال المخالفة يتم اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة طبقا للقرارات والتوجيهات الصادرة في هذا الشأن، وبالنسبة للمساحة المنزرعة أرز ول تجاوز فدان يكون التوريد اختيارياً.

 

كان وزير التموين قد أصدر قرارا في وقت سابق بمد موسم توريد الارز الشعير حتى منتصف يناير ٢٠٢٣ وكذلك مد مهلة الأخطار لحائزي الأرز الشعير والأبيض للأخطار عن الكميات المخزنة لديهم حتى ٢٥-١٢-٢٠٢٢.​

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار