• logo ads 2

خبير يوضح مكاسب الاستثمار فى تربية النعام

alx adv
استمع للمقال

قال المهندس محمد الشافعى رئيس مجلس إدارة شركة واحة النعام، إن تربية النعام من أكثر المشاريع ربحية، وذلك لتعدد الفوائد التى يمكن الحصول عليها من الطائر الواحد، ما بين اللحم والجلد وكذلك الريش والذى تتعدد استخداماته فى مجالات مختلفة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأكد الشافعى، على ضرورة تربية النعام من أجل الاستفاده بالريش ومراحل جمعه و الاختلاف بين كل مرحلة والتي تليها، مضيفًا أن الريش يتم جمعه من الطائر من خلال 3 مصادر، الأولى أثناء الذبح، والثانية عن طريق الخف، ويحدث ذلك في حال رغبة المربي في قطع موسم الإنتاج، بسبب ضعف إنتاج النعام الذى يرتبط بعدد ساعات النهار و درجات الحرارة، فيخرج من الطائر الواحد ما يقرب من 500 جرام ريش وتسمى هذه العملية في تربية الدواجن بعملية القلش، و الطريقة الثالثة هى اللم والجمع.

 

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة واحة النعام، إلى أن الريش يدخل في أعمال الديكور وصناعة المراتب والوسائد، ويدخل كذلك في صناعة المنفضة، إذ يتميز ريش النعام بالخاصية الكهرومغناطيسية التى تجعله جاذب جدا للأتربة، لاسيما أن إنتاجية النعام من الريش تتراوح عند الذبح من 2 كيلو إلى كيلو و 800 جرام، مشيرًا إلى أن كل طريقة من هذه الطرق يختلف فيها سعر الريش، إذ يصل سعر كيلو ريش اللم إلى 500 جنيها، فى حين يتراوح سعر ريش الخف ما بين 1000 إلى 1200 جنيها، و يصل سعر ريش الذبح إلى 800 جنيها.

 

ويختتم الشافعي، أن أعلى سعر من ريش النعام هو الخف، يليه الذبح ثم اللم، ويرجع الاختلاف إلى وزن الريشة وطولها و تناسقها وكذلك نظافتها.

 

ما هي مميزات لحم النعام؟

يعد لحم النعام من اللحوم التي يتم طهيها سريعاً، فمن الممكن أن يتم طهي لحم النعام في حوالي 30 دقيقة أو أقل.

  • يتميز لحم النعام بلونه الأحمر الغامق ويكون ملمسه طري وناعم جداً.
  • كما أن أكبر كمية من اللحوم في النعام يتواجد في الفخذ.
  • يحتوي لحم النعام على الكثير من الفيتامينات والبروتينات.
  • كما أنه يحتوي على كمية قليلة من الدهون والكوليسترول.
  • يعد لحم النعام من أكثر اللحوم التي تهضم سريعاً.
  • يعمل لحم النعام على تقوية الأعصاب وتعزيز الذاكرة.
  • لحم النعام على عنصر الحديد لذلك فهو مفيد جداً لمنع ظهور مرض فقر الدم.

يتميز هذا المشروع بالتنوع في الإنتاجية، وذلك من خلال عدة أسباب:

 

  • من الممكن أن تبدأ المشروع بعدد يتراوح ما بين 10 إلى 15 فرخ نعام، والبدء بهذا العدد الصغير في بداية الأمر جيد.
  • كما يجب أن تقوم بالتأكد من أنه يتم تسمين النعام بطريقة جيدة من أجل التزاوج، حيث أن بداية التزاوج يبدأ من عمر سنة ونصف أي حوالي 18 شهر.
  • في بداية الأمر الأنثى الصغيرة تضع بيض يتراوح عدده ما بين 15 بيضة إلى 20 بيضة.
  • لكن عندما تصبح الأنثى في عمر 7 سنوات تضع بيض يقدر عدده إلى 70 بيضة في العام.
  • من الممكن أن تستمر أنثى النعام في البيض إلى فترة قد تصل إلى حوالي 40 سنة.
  • تعمل النعامة على إنتاج الكثير من الجلود واللحوم والريش، حيث أن هذه المنتجات تقدر بثمن مرتفع جدا، لذلك كان علينا معرفة بعض المعلومات عن مشروع تربية النعام في مصر 2022.

تغذية النعام

  • يصل وزن النعام الواحد في فترة تتراوح ما بين أسبوع حتى عمر الذبح ما يقرب من 280 إلى 300 كيلو جرام.
  • بينما النعامة البيضاء تأكل وجبة واحدة في اليوم قد يصل وزن الوجبة لحوالي 2 كيلو جرام.
  • يجب أن تحتوي وجبة النعام على كل هذه العناصر الغذائية وهي (الذرة الصفراء المطحونة، البرسيم الحجازي، الفول الصويا، كلما كانت الوجبة متكاملة كلما كان هناك سرعة كبيرة في البلوغ والنضج.

كيفية تسويق النعام

يعد التسويق من أساسيات نجاح مشروع تربية النعام في مصر 2022، يعود ذلك إلى الاحتياج التام إلى الطلب المتزايد على النعام ومنتجاته، هذا إن كان في الأسواق المحلية أو الأسواق العالمية، حيث أن أسعار هذه الطيور ومنتجاتها في زيادة مستمرة، لذلك هذا المشروع يحتاج إلى تسويق بعدة طرق وهي كالآتي:

 

قد يمكنك التسويق للنعام وهو حي وذلك منذ البدء في هذا المشروع، حيث يمكنك أن تدعو الأشخاص والناس لشراء الطيور منك بمختلف أعمارهم وتربيتهم أو ذبحهم حسب الرغبة، هذا بالتأكيد سوف يخلق سوق جديدة لهذه الطيور.

يمكنك التسويق والاستفادة من النعام من خلال منتجاته، فعلى سبيل المثال يمكن الاستفادة من لحوم النعام، فهذا اللحم يتميز بقيمة غذائية كبيرة كما أنه طري جداً فهو يشبه فيليه العجل.

كما أنه من أكثر اللحوم التي تمتلك نسبة دهون وكوليسترول قليلة، لذلك ينصح عدد كبير من الأطباء بتناول هذا النوع من اللحوم وخصوصاً مرضى القلب، فهو يحتوي على طاقة أقل من أي لحوم حمراء.

أما جلد النعام يمكنك أيضاً استغلاله والتسويق له من أجل البيع، فهذا الجلد مساحته قد تتراوح ما بين 12 إلى 15 قدم مربع تقريباً، وما يميز هذا الجلد أنه يوجد عليه ريش يعطي شكل نتوءات صغيرة.

لكن ما يميز هذا الجلد عن باقي الجلود أن كلما زاد عدد هذه العقد كلما زاد سعر الجلد، كما يمكنك بيع هذ الجلود في الدباغة، لكن عليك معرفة أن هذا الجلد يباع مملح وبسعر موحد.

لكن إن قمت ببيع في الدباغة سوف يتم تنظيف الجلد إلى حوالي 4 أصناف، يعود ذلك حسب حالة الجلد وأن يكون خالي من أي تشوهات، حيث يمكن استخدام جلد النعام كعازل للصوت أو في صناعة الأحذية والحقائب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار