• logo ads 2

مستشار وزير التموين: نخوض حربًا ضد تجارة الذهب أونلاين

alx adv
استمع للمقال

“تشتري والا تبيع” حالة من الارتباك تشهدها أسواق الذهب المصرية خلال الآونة الأخيرة، وسط تخوف من استمرار الحرب علي قطاع غزة وتأثر المنطقة بشكل كامل من تداعيات تلك الحرب، وهو ما جعل الكثير من المواطنين يتجهون نحو اقتناء الذهب الذي تشهد أسعاره حالة من الارتباك الملحوظ، وفي الحوار التالي يكشف الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين للذهب، أسباب صدور قرار بحظر التجارة في الذهب بدون التسجيل في مصلحة الموازين وتوتر حركة بيع المشغولات الذهبية والسر وراء ارتفاع الأسعار من جديد.

اعلان البريد 19نوفمبر

وإلي نص الحوار..

هل تتأثر أسواق الذهب بقرار حظر التجارة في الذهب بدون التسجيل في مصلحة الموازين؟
أن القرار الصادر عن وزارة التموين لا علاقة له بتحرك أسعار الذهب في السوق المحلي، كما أن الغرض الأساسي من القرار هو الحصول علي جميع البيانات الكاملة بشكل مميكن لتجار المصوغات الذهبية في السوق المحلي، من خلال هذا القرار أيضا يتم حصر عدد التجار الجدد، إلي جانب الحصول علي كافة المعلومات عنهم، ويأتي ذلك في إطار خطة الدولة نحو تعزيز الشمول المالي.

 

لماذا تم الإعلان عن القرار في هذا التوقيت؟
قرار التموين الأخير يقتضي علي تاجر الذهب في حال رغبته في الدخول في مجال تجارة الذهب أن يقوم بالتسجيل في المصلحة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية ومن خلال هذا القرار يتم ضبط حركة سوق الذهب والقضاء علي ظاهرة الغش التجاري التي انتشرت خلال الايام الماضية تزامنا مع انتشار ظاهرة البيع أونلاين والتي نخوض حربا ضدها، والتي يتم من خلالها الغش التجاري في أعيرة الذهب وكذلك الأوزان حيث يقوم بعض التجار ببيع أعيرة الذهب جرام 14 علي أنها أعيرة جرام 18.

 

هل تنوي وزارة التموين مد فترة مبادرة الإعفاء الجمركي الصادرة بشأن المشغولات الذهبية؟
من المقرر للمبادرة أن تنتهي خلال أسبوع واحد فقط من الآن، ولكن حتي هذه اللحظة لم يصدر أي قرار بمد فترة مبادرة الإعفاء الجمركي علي المشغولات الذهبية، نجحت المبادرة في أن تفيد بشكل أساسي في ضبط حركة سوق المشغولات الذهبية وتفيد الدولة المصرية بصخ المزيد من احتياطي الذهب.

كيف استفادت الدولة المصرية من مبادرة الاعفاء الجمركي للمشغولات الذهبية؟
مبادرة الاعفاء الجمركي علي المشغولات الذهبية ساهمت في رفع قيمة الاحتياطي من الذهب، كما أنها حافظت علي ثبات أسعار سوق الذهب في توقيت شهد فيه السوق حالة من الجنون، ويعد الذهب وهو العملة الوحيدة التي تم اعتمادها علي مستوي دول العالم دون استثناء، كما أننا نتعامل مع الذهب علي أنه احتياطي استراتيجي للأفراد وللدول الكبري أيضا.

 

ما هي آخر احصائية للمشغولات الذهبية التي دخلت اللي الاراضي المصرية منذ تفعيل المبادرة؟
حجم الذهب الذي دخل الي الاراضي المصرية من خلال مبادرة الاعفاء الجمركي تخطي حتي الآن 2 طن ذهب سواء مغشولات أو سبائك.

 

كم يبلغ حجم احتياطي الذهب في البنك المركزي الآن؟
حجم احتياطي الذهب في البنك المركزي يبلغ حوالي 125 طن، ولدينا خطة حكومية من أجل أن يتجاوز احتياطي الذهب 200 طن ذهب بالبنك المركزي، ونستهدف من وراء ذلك تقوية الاقتصاد المصري الي جانب دعم العملة المحلية.

 

هل تأثرت أسواق المشغولات الذهبية بالحرب علي غزة.. وما السر وراء ارتفاع الأسعار المفاجئ؟
أسعار الذهب العالمية تنعكس بشكل طردي علي أسعار السوق المحلي ، حيث سجل سعر جرام الذهب عيار 21 زيادة تصل إلي حوالي 300 جنيهًا في أقل من أسبوع وذلك تزامنا مع اشتعال الأزمة في قطاع غزة.

 

ويوجد قوي ومباشر للحرب في غزة علي حركة سوق الذهب المحلي وليست الحرب في غزة فقط، ولكن أي حرب علي مستوي العالم أو في منطقة الشرق الأوسط بالتحديد لها تأثير قوي علي سوق الذهب في مصر، وهو ما لاحظناه في بداية فترة الحرب الروسية الأوكرانية، ثم بعد ذلك الحرب علي غزة، وجميع تلك الأحداث تنعكس بشكل جذري علي سعر الذهب في الاسواق العالمية والمحلية.

 

هل تتوقع ارتفاعات جديدة في أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة؟
هناك بالفعل ارتفاعات قوية في سوق الذهب العالمي تصل الي حوالي 130 دولار للوقية، بينما ارتفعت في السوق المحلي جرام 21 بنسبة تصل الي 300 جنيها في الجرام الواحد وهو شئ غير مبشر وليس جيد لحركة الذهب في السوق المحلي، كما أن توالي الارتفاعات الصادمة في سعر الذهب المحلي يتسبب في تبعات صادمة حيث يتبعها حالة من الركود وتراجع مستوي المبيعات في الاسواق المحلية، وكلما ارتفع سعر الذهب كلما تراجع حجم مبيعات الجرامات لدي تجار الصاغة في مصر، وفي حال هدوء الحرب في غزة ووقف اطلاق النار ينعكس بشكل قوي علي الأسعار المحلية والعالمية لسوق المشغولات الذهبية، اما في حال تصاعد الأزمة يتسبب في تأثير طردي مع حركة أسعار الذهب في الأسواق مما يتسبب في زيادات أخري.

 

لماذا يهتم المصريين باقتناء الذهب؟
الذهب يمكن الاحتفاظ به لفترات طويلة تمتد لمئات السنوات وتشهد أسعاره دائما ارتفاعات ملحوظة فمنذ 20 عاما سجل سعر جرام الذهب عيار 21 حوالي 30 جنيهًا فقط، وفكرة الاقبال علي شراء الذهب دائما ما تصب في مصلحة المواطن المصري، كما الاستثمار في الذهب يعد استثمار طويل الأمد والمكسب يأتي بعد سنوات ولكن لا يتعرض مشتري الذهب للخسارة بشكل عام طوال فترة اقتنائه الذهب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار