• logo ads 2

بالأرقام.. استثمارات هائلة في حقل الغاز «نرجس»

alx adv
استمع للمقال

بلغ حجم احتياطيات حقل غاز “نرجس” 2.5 تريليون قدم مكعب، وهو ما ساهم في  إغراء عدد من شركات الاستكشاف العالمية لتطوير الحقل والعمل على مزيد من الاستكشافات الفترة المقبلة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتعتبر شركة شيفرون، من الشركات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط والتي تعمل في مصر منذ 85 عاما،  وقامت بتأجير 4 قطاعات للاسكتشاف رغم أن عمرها في مجال الاستكشاف والتنقيب لم يزد عن 3 سنوات.

حجم حصة شركة شيفرون و”آي إي أو سي بروداكشن”

وتقوم الشركة بعملية كشف جديد في منطقة “نرجس” البحرية، البالغة مساحتها 1800 كيلومتر مربع، والواقعة شرق البحر الأبيض المتوسط قبالة السواحل المصرية. وتمتلك “شيفرون هولدينغز” الأميركية، و”آي إي أو سي بروداكشن” التابعة لشركة “إيني” الإيطالية، حصة 45% لكل منهما في الامتياز، فيما تمتلك شركة “ثروة للبترول المصرية” حصة 10%.

17 مليار دولار زيادة في استثمارات شركة شيفرون هذا العام

ومن المقرر أن تزيد “شيفرون” استثماراتها هذا العام بنسبة 25% عن 2022 لتصل إلى 17 مليار دولار، وفقاً لرئيس الاستكشاف والإنتاج في الشركة كلاي نيف، لافتاً إلى أن هذه الأموال لن تطال مشاريع الطاقة التقليدية فحسب، وإنما مشاريع الطاقة الجديدة أيضاً، كاحتجاز الكربون وإنتاج الهيدروجين.

ووجّه نيف رسالة إلى الأسواق، قائلاً: “هناك رأسمال محدود قابل للاستثمار، وهو سيتجه إلى الفرص الأكثر جاذبية، والبيئة الاستثمارية الأكثر استقراراً”. موضحاً أن “شيفرون” تحقق النمو عبر 3 قنوات: “الأولى من خلال التكنولوجيا كما حصل خلال ثورة النفط الصخري أو طاقة المد والجزر في كل من تكساس وكندا والأرجنتين، والثانية عبر الاستكشاف المستمر، والثالثة عن طريق صفقات الاندماج والاستحواذ التي نواصل النظر فيها عن كثب”.

وقدرت حجم الاحتياطيات القابلة للاستخراج من حقل النرجس بنحو 3.5 تريليون قدم مكعب، يُشار إلى أن مساحة امتياز منطقة نرجس البحرية المصرية تبلغ 445 ألف فدان (1800 كيلومتر مربع)،

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار