• logo ads 2

مصر ترحب بإقرار مجلس النواب الليبي لتعديل الاعلان الدستوري

alx adv
استمع للمقال

رحبت وزارة الخارجية اليوم باقرار مجلس النواب الليبي لتعديل الإعلان الدستوري الثالث عشر، باعتبارها خطوة هامة على صعيد استيفاء الأطر اللازمة لاجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية بالتزامن في أقرب وقت، تحت إشراف سلطة تنفيذية محايدة تعلي المصالح العليا لدولة ليبيا الشقيقة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأكدت مصر على تطلعها لاستكمال مجلسي النواب والدولة الليبيين لجهودهما على صعيد اعداد قوانين الانتخابات، وصولاً لإقرارها من مجلس النواب.

وجدد البيان دعم مصر الكامل لمسار الحل الليبي/الليبي ، مشيداً بجهود مجلس النواب، الجهة التشريعية الوحيدة المنتخبة في ليبيا، والمجلس الأعلى للدولة، ورفضها لأية إملاءات خارجية على الأشقاء الليبيين أو تجاوز دور المؤسسات الليبية وفقاً لمرجعية اتفاق الصخيرات، داعيةً جميع الأطراف المنخرطة في الأزمة الليبية إلى الالتزام بهذه الأسس والمحددات التي لا بديل لها.

كما أكدت مصر على ضرورة وقف التدخلات الخارجية في ليبيا، وخروج جميع القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة منها، ودعمها لمهمة اللجنة العسكرية المشتركة ٥+٥ ذات الصلة، حرصاً وتأكيداً علي سيادة واستقرار ليبيا.

هذا وكانت مجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا قد أعلنت عقد اجتماع في واشنطن أمس ، بحضور ممثلين عن أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، وممثلين عن قطر والإمارات وتركيا ومصر والمبعوث الأممي عبد الله باتيلي .

وقال المبعوث الألماني الخاص إلى ليبيا كريستيان بوك ،إنه حضر اجتماعات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نيويورك قبل انعقاد جلسة مجلس الأمن لبحث امكانية مساعدة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي ،على استئناف العملية السياسية المؤدية إلى انتخابات حرة ونزيهة وشاملة، مؤكدا أن وزارة الخارجية الألمانية وبعثة ألمانيا في الأمم المتحدة على استعداد للمساهمة في إطار عملية برلين .

و من جهته أوضح المبعوث الأممي لليبيا عبد الله باتيلي، أنه أجرى سلسلة مشاورات شملت كل الأطراف المعنية قبل مغادرته صوب نيويورك لتقديم إحاطته إلى مجلس الأمن، داعيا لضرورة تضافر الجهود من أجل العمل معاً لإنهاء المأزق الحالي وتلبية تطلعات الشعب الليبي.

و قد أشار في وقت سابق إلى وجود تقارب متزايد في الآراء بين الأطراف الليبية بشأن وجوب إجراء الانتخابات في ليبيا عام 2023.

يذكر أن المبعوث الأممي لليبيا سيقدم إحاطته أمام مجلس الأمن بشأن الأوضاع في ليبيا ، يوم 27 فبراير الجاري .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار