• logo ads 2

الحكومة تستهدف بيع حصة لا تقل عن 10% من “وطنية” و “صافي” لمستثمر استراتيجي

alx adv
استمع للمقال

تعتزم الحكومة بيع حصة 10% على الأقل من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية”، والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية “صافي”، إلى مستثمر استراتيجي خلال شهر.

اعلان البريد 19نوفمبر

ويأتي ذلك قبل ساعات قليلة من بدء “سي آي كابيتال” المستشار المالي للحكومة المصرية عملية الترويج للصفقتين.

وكشف مصدر للشرق بلومبرغ، عن وجود مستثمراً إماراتياً جاهز بالفعل لشراء حصة في شركة (وطنية)”.

 

وكانت “أدنوك للتوزيع”، التابعة لشركة النفط الحكومية العملاقة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، استحوذت في 2022 على 50% من أنشطة “توتال إنرجيز مصر” مقابل أكثر من 203 ملايين دولار، وشملت الصفقة أنشطة محطات بيع الوقود بالتجزئة والجملة ووقود الطائرات في مصر.

وتمتلك شركة “وطنية”، التي تأسست عام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

 

وعقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً الأحد، لمتابعة الخطوات التنفيذية لبرنامج الطروحات الحكومية الذي سبق الإعلان عنه ،وأنها ستبدأ يوم الأربعاء المقبل في إجراءات طرح شركتي “وطنية” و”صافي” في البورصة.

وقال البيان الصادر عن الحكومة إنها سوف تطرح أربع شركات إضافية في السوق المالية، لكن البيان لم يذكر أسماء تلك الشركات.

وستطرح الحكومة أربع شركات إضافية في السوق المالية، لكن البيان لم يذكر أسماء تلك الشركات.

واستعراض مدبولي خطوات تنفيذ برنامج الطروحات، التي ستتم عن طريق الطرح العام للشركات المُعلن عنها من قبل، عبر البورصة المصرية، أو طرحها لمستثمر استراتيجي، أو من خلال طرح جزء من الشركة في البورصة، والجزء الآخر من خلال مستثمر استراتيجي، وذلك ضمن جهود الدولة لدعم وتشجيع القطاع الخاص، التي من شأنها زيادة مساهمته في الاقتصاد المصري، وزيادة رأس المال الأجنبي.

و يأتي ذلك ضمن تنفيذ مخرجات وثيقة سياسة ملكية الدولة، ويسهم في زيادة معدلات الاستثمار الأجنبي، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في النمو الاقتصادي، وتوسيع قاعدة الملكية.

وكانت الحكومة المصرية أعلنت عن طرح 32 شركة مختلفة في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، وذلك في إطار الاستعدادات الحكومية لتوفير السيولة اللازمة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية التي سببتها الحرب الروسية الأوكرانية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار