• logo ads 2

“أرامكو” تعلن اتفاقا بـ12.2 مليار دولار لبناء مصفاة للبتروكيماويات في الصين

"توغل سعودي جديد"..

alx adv
استمع للمقال

كتب- أحمد السني

اعلان البريد 19نوفمبر

أعلنت شركة أرامكو السعودية للنفط توقيعها اتفاقا جديدا مع شركائها الصينيين لافتتاح مشروع للبتروكيماويات شمال شرقي الصين، بحلول عام 2026، بتكلفة تتجاوز 12 مليار دولار.

 

وأوضحت “أرامكو” أن المشروع سيجمع بين مصفاة بقدرة 300 ألف برميل يوميا، ومصنع للبتروكيماويات بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 3 ملايين و650 ألف طن متري، وتمتلك الشركة السعودية من المشروع حصة تبلغ 30% أي ما يصل إلى 210 آلاف برميل يوميا من النفط الخام للمجمع.

ويعد المشروع المنتظر ثاني أكبر استثمار لأرامكو في مجال التكرير والبتروكيماويات في الصين، ومن المقرر أن تبدأ أعمال البناء فيه في الربع الثاني من العام الجاري.

 

اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة بنسبة 10% من شركة رونغشنغ

 

ووقّعت شركة أرامكو اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة بنسبة 10% من شركة رونغشنغ للبتروكيماويات المحدودة المدرجة في بورصة شنغن، مقابل 24.6 مليار يوان صيني، أو ما يوازي 3.6 مليارات دولار.

وقالت أرامكو، في بيان اليوم الاثنين، إن الصفقة ستُسهم في زيادة توسيع وجودها بشكل كبير في أعمال التكرير والكيميائيات والتسويق في الصين.

وذكرت أنه من خلال هذه الشراكة الإستراتيجية ستعمل أرامكو على توريد 480 ألف برميل يوميا من النفط الخام العربي إلى شركة “جيجيانغ” للنفط والبتروكيميائيات المحدودة التابعة لشركة رونغشنغ، بموجب اتفاقية مبيعات طويلة الأجل.

 

 161 مليار دولار أرباح “أرامكو” خلال  2022

وتعد عملاق النفط السعودي “أرامكو” أكبر مصدر للنفط في العالم، وحققت أرباحا قياسية خلال العام الماضي 2022، بلغت 161 مليار دولار.

وكانت تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر مزود للصين بالنفط خلال العام الماضي بنحو مليوني برميل يوميا.

لكن أظهرت بيانات الحكومة الصينية في مارس، أن روسيا اجتازت السعودية لتصبح أكبر موردي النفط للصين في الشهرين الأولين من عام 2023، إذ انتهز المشترون الفرصة لشراء الخام الروسي الذي يخضع للعقوبات بخصومات هائلة.

ووفقاً لبيانات الإدارة العامة للجمارك، فإن إجمالي شحنات النفط من روسيا بلغ 15.68 مليون طن في يناير وفبراير، أو 1.94 مليون برميل يومياً بارتفاع 23.8% بعد أن كانت 1.57 مليون برميل يومياً في الفترة ذاتها عام 2022.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار