• logo ads 2

«القصابين» تُطالب بالبحث عن أسواق جديدة لاستيراد اللحوم.. إعرف السبب

بعد الأزمة السودانية..

alx adv
استمع للمقال

يشهد السودان أحداث ومعارك عنيفة خلال الفترة الحالية بين أفراد الجيش السودانى وقوات الدعم السريع، خلفت ضحايا بالمئات والكثير من الإصابات وخسائر فى المنشآت، و فى هذا الصدد علق محمد وهبة رئيس شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية، عن تأثير أحداث الحرب الواقعة في السودان على أسعار اللحوم المستوردة على السوق المصرية، وخاصةً أن هناك شريحة كبيرة من المواطنين المصريين، تعتمد في استهلاكها على اللحوم السودانية.

اعلان البريد 19نوفمبر

هل تتأثر أسواق اللحوم بالحرب السودانية؟

وهناك تخوفات بين العديد من المواطنين من تأثر سوق اللحوم من الأحداث الجارية فى السودان خاصة أن مصر تعتمد على جزء كبير من اللحوم السودانية فى الاستهلاك المحلى نتيجة لجودتها وأسعار المخفضة، وهو ما كشفت عنه شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، مؤكدة أن الحرب فى السودان سيكون لها تأثير على سوق اللحوم فى مصر.

وحسب عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، محمد ريحان، فى تصريحات لـ”عالم المال”  أن سوق اللحوم البلدى يشهد حالة من الركود وضعف فى المبيعات وحجم الاستهلاك ، بالتزامن مع استمرار ارتفاع الأسعار والتى تخطت 250 جنيه للكيلو وحسب القطعية والمنطقة خلال الفترة الماضية وندرة الطلب، مع توجه المواطنين لتلبية احتياجاتهم من الدواجن والأسماك، معتبرًا أن عيد الفطر المبارك الذى انتهى خلال الايام الماضية لا يعتمد المواطنين فيه على تناول اللحوم عكس العيد الأضحى والذى يزيد فيه استهلاك اللحوم.

تأثير أحداث السودان على أسعار اللحوم في مصر

وعن تأثير الأحداث السياسية والحرب في السودان، على سوق اللحوم فى مصر، أكد “ريحان” أن الحرب الجارية بين الجيش السودانى وقوات الدعم سيكون لها تأثير بالفعل على سوق اللحوم من ناحية زيادة أسعارها، خاصة مع توقف الاستيراد والتصدير فى البلاد خلال الفترة الاخيرة بسبب الأحداث والحرب، فضلاً عن تكاليف الشحن، مطالبًا الدولة بالتوجه نحو البحث عن أسواق جديدة، مثل إثيوبيا، الصومال ودول أخرى  لحل المشكلة التي ستؤدي إلى نقص اللحوم السودانية.

التموين: وجود 5 آلاف رأس من الماشية في المجازر

من ناحيته علق الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مساعد وزير التموين، على إمكانية تأثر واردات مصر من اللحوم بالحرب السودانية، وبالتالي نقص المعروض ما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.

وقال عشماوي خلال مداخلة هاتفية مع أحد البرامج التليفزيونية، خلال الساعات الماضية، إن واردات مصر من اللحوم لن تتأثر بالحرب السودانية، لأن هناك تعاقدات كبيرة واحتياطات آمنة، إضافة إلى وجود 5 آلاف رأس من الماشية في المجازر.

وأضاف”عشماوى” ، أن الحكومة تتحوط من الأزمات كما تعلمت من تجربة الأزمة الروسية الأوكرانية، مؤكدًا أن إمدادات اللحوم إلى مصر ستكون عبر أكثر من مصدر.

وأشار إلى الحكومة تدرس استيراد اللحوم من أكثر من دولة إفريقية مثل الصومال وتشاد، إضافة إلى دول أخرى. وأوضح عشماوي أن الدولة تتدخل من أجل لضبط إيقاع السوق وضمان توافر السلع، إذ من المهم تواجد السلع في الأسواق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار