• logo ads 2

«ما عدا البلدي».. استقرار أسعار البيض اليوم 17/5/2023

استمع للمقال

استقرت أسعار البيض فى المرزعة والسوق المحلى، باستثناء البيض البلدى، حيث ارتفع اليوم بقيمة جنيهان، وذلك وفقا لما أعلنته شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجى الدواجن اليوم الأربعاء 17/5/2023، على صفحة الفيسبوك.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

 

ما هو سعر البيض اليوم؟

 

استقر سعر البيض الأبيض اليوم بالمزرعة عند 86 جنيه ليصل إلى المستهلك بمقدار 95 جنيها.

 

واستقر سعر البيض الأحمر اليوم بالمزرعة مسجلا 95 جنيه ليصل إلى المستهلك بنحو 107 جنيها.

 

ارتفع سعر كرتونة البيض البلدى اليوم بقيمة جنيهان ليصل إلى المستهلك بنحو 98 جنيها.

 

ودفعت أزمة نقص الأعلاف خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

 

قال الدكتور ثروت الزينى، نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، إن يوجد توزان وتراجع طفيف فى أسعار الدواجن خلال الفترة الحالية فى السوق، لافتًا إلى أن أسعار الدواجن انخفضت بقيمة 7 جنيهات، إذ وصل الكيلو إلى 65 جنيهًا، وسجل طبق البيض 90 جنيهًا.

 

وأضاف الزينى، أن 75% من تكلفة الدواجن تتمحور حول أعلاف «ذرة وفول صويا»، إذ تراوحت أسعار الذرة من 19 ألف إلى 16 ألف جنيهًا بنسبة تراجع 3 آلاف جنيه حسب المنشأ، مؤكدًا أن مازال هناك تشوه فعلى، إذ تراجعت أسعار الصويا من 42 ألف جنيه إلى 39 ألف جنيه، بينما تكلفة الصويا فى سعر الصرف الحالى لا تتجاوز 23 ألف جنيه، مطالبا بتكثيف الإفراجات الجمركية عن خامات الأعلاف، مع ضرورة توفير مخزون من الذرة والصويا المكونين للأعلاف لتأمين السوق، لمنح الثقة للمربين ليعودوا إلى السوق مرة أخرى.

 

كم سعر الدواجن اليوم للمستهلك؟

استقرت أسعار الدواجن البيضاء اليوم عند 62 جنيهًا للكيلو في المزرعة لتصل إلى المستهلك 70 جنيهًا للكيلو.

وسجل سعر الدواجن البلدى اليوم 99 جنيهات لتصل للمستهلك بنحو 105 جنيها للكيلو .

ووصل سعر الدواجن الساسو اليوم 79 جنيهًا للكيلو في المزرعة لتصل إلى المستهلك بنحو 85 جنيهًا للكيلو.

سعر الدواجن الأمهات اليوم 50 جنيها فى المزرعة لتصل إلى المستهلك بنحو 55 جنيه للكيلو.

 

وشددت شعبة الدواجن على ضرورة تفعيل البورصة الرئيسية الدواجن في القليوبية أول مقترح يمكن أن يسهم فى ضبط السوق، حيث سيؤدى ذلك إلى تحديد السعر العادل للكيلو بناءً على التكلفة الفعلية وبحسب العرض والطلب في السوق لتكون الأسعار مناسبة للمنتجين والمستهلكين.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار