• logo ads 2

مسؤول بالمركزي الأوروبي: سنحتاج إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة

alx adv
استمع للمقال

حذر يواكيم ناجل عضو البنك المركزي الأوروبي ومحافظ بنك ألمانيا ،  من أن البنك سيحتاج إلى رفع أسعار الفائدة عدة مرات، ومن ثم يبقيها ثابتة لبعض الوقت، قبل السيطرة الكاملة على معدلات التضخم المرتفعة.

اعلان البريد 19نوفمبر

ووفقا لحديثه، صرح بأن المركزي الأوروبي لن ينتهِ بعد من تشديد سياسته النقدية، حيث سيكون هناك حاجة لمزيد من رفع أسعار الفائدة لتحقيق مستوى مقيد بما يكفي، حتى يستمر المركزي الأوروبي في محاربة التضخم.

وأفاد مسؤول المركزي الأوروبي بأنه من المتوقع أن تحتاج معدلات الفائدة بعد الرفع إلى الحفاظ عليها لضمان انخفاض التضخم بشكل مستدام، ووصوله لهدف البنك البالغ 2%، واختتم حديثه قائلا، بأنه لن يتراجع حتى يستعيد استقرار الأسعار.

وكانت قد صرحت محافظ البنك المركزي الأوروبي ، كريستين لاجارد، أمس الثلاثاء؛ بأن البنك سيبقي أسعار الفائدة عند مستويات عالية، طالما كان ذلك ضروريا، بغرض خفض التضخم حتى يصل إلى هدف المركزي الأوروبي البالغ 2%.

هذا كما أكدت بأن المركزي الأوروبي على استعداد لاستمرار في رفع أسعار الفائدة للوصول بها إلى مستويات مقيدة بما يكفي لمعالجة التضخم.

وأضافت مسؤولة المركزي الأوروبي بأن التضخم أصبح الآن مرتفعا للغاية، بعد سنوات من التضخم المنخفض، فمن المُرجح أن يظل التضخم مرتفعا للغاية لفترة طويلة جدا.

وأشارت إلى أن مثلك ذلك التضخم المرتفع سيقلل من القوة الشرائية وبالتالي يؤثر على الناس والشركات بجميع أنحاء منطقة اليورو، وخاصةً الأكثر ضعفا داخل مجتمعهم.

ولقد رفع المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس بآخر اجتماع له مضى، وأصر على أنه لم ينتهي من الزيادات.

وفي سياق متصل، رفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة في آخر اجتماع له إلى أعلى مستوياته، منذ 16 عاما، سعيا منه لضمان استقرار الأسعار، وارتفع سعر الفائدة بنسبة 0.25 في المئة، وهو عاشر ارتفاع خلال 14 شهرا.

 

وأشار المركزي إلى أن هذا آخر ارتفاع يقرره حتى الآن، وانتقل السعر المرجعي من 5 في المئة إلى 5.25 في المئة، بينما كان يقارب الصفر في مارس آذار 2022.

وأدى السعر المرجعي العالي، في أكبر اقتصاد عالمي، إلى ارتفاع حاد في تكلفة القروض، مما حتم تباطؤ النشاط في قطاعات مثل الإسكان، وكان له دور في إفلاس ثلاثة مصارف أمريكية في الفترة الأخيرة.

وقال رئيس البنك المركزي الأمريكي، جيروم باول، في مؤتمر صحفي، بعد الإعلان: ” لم نعد نقول إننا نستبق زيادات إضافية في سعر الفائدة”، واصفا الإجراء بأنه “تغيير كبير”.

ولكنه رفض استبعاد إجراءات إضافية، قائلا: “سوف نرى ما تأتي به البيانات الجديدة”.

وشرع البنك المركزي في رفع أسعار الفائدة بشكل قوي، العام الماضي، عندما سجلت الأسعار في الولايات المتحدة ارتفاعا بوتيرة هي الأسرع منذ عقود.

ولجأت البنوك المركزية عبر العالم، بما فيها بريطانيا والاتحاد الأوروبي، إلى إجراءات مماثلة.

وتجعل أسعار الفائدة العالية من الصعوبة بمكان شراء بيت أو الاقتراض لتوسيع نشاط أو الاستدانة مرة ثانية. ويتوقع المسؤولون أن يؤدي ارتفاع التكلفة إلى تراجع الطلب وتخفيف الأسعار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار