• logo ads 2

التموين تكشف سبب استبعاد استيراد اللحوم من تشاد

alx adv
استمع للمقال

قال إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الدولة تطرح اللحوم في المنافذ بسعر 195 جنيهًا للكيلو، موضحا أن كل يوم يتم طرح لحوم 150 ذبيحة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأوضح عشماوي فى تصريحات له أنه تم الاتفاق على شراء 25 ألف رأس ماشية من جيبوتي، على أن يتم نقلها إلى مصر عن طريق النقل البحري، متابعا: أنه تم استبعاد الاستيراد من تشاد بسبب ارتفاع التكلفة نتيجة النقل الجوي.

 

وتابع: «على مسؤوليتي الشخصية ستنخفض أسعار اللحوم قبل عيد الأضحى، وأن الأسعار لن ترتفع كما يتوقع البعض، نتيجة وجود إتاحة في السوق الفترة المقبلة»، منوهًا بأن مصر تستهلك سنويا 1.4 مليون طن سنويًا من اللحوم.

 

ولفت أن الدولة المصرية رغم ظروف الحرب الروسية الأوكرانية وتغيرات سعر الصرف إلا أنها لا تزال تحتفظ بمخزون آمن من السلع الاستراتيجية والأساسية فمثلًا نمتلك مخزون من القمح يكفي 5.9 شهر، والسكر 4 شهور والزيوت 5 شهور والأرز 4 شهور والدواجن لدينا اكتفاء ذاتي منها ومخزون استراتيجي كبير.

البورصة المصرية للسلع

 

وأضاف أن هيئة السلع التموينية تقوم بطرح كميات ثابتة من الذرة الصفراء في البورصة المصرية للسلع مرتين أسبوعيًا، وتسبب هذا الطرح في تراجع سعر الطن منها من 19 ألف جنيه إلى 11 ألف جنيه، وانعكس ذلك على انخفاض سعر الدواجن وبيض المائدة بنحو 15%، وهذا يؤكد أن الدولة تتدخل بأدوات اقتصادية لضمان استقرار الأسعار واستمرار إتاحة السلع عبر جميع المنافذ.

 

أسعار اللحوم مع اقتراب عيد الأضحى

 

أكد رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الدولة تقوم بطرح اللحوم في منافذ وزارات التموين والداخلية والزراعة وجهاز الخدمة الوطنية بسعر 195 جنيه للكيلو الواحد، وذلك في ظل زيادة أسعار اللحوم في السوق الحر عن 300 جنيه للكيلو الواحد.

 

وأشار إلى أن 57% من اللحوم المتداولة بالسوق إنتاج محلي و43% لحوم مستوردة، وكان السودان منفذ جيد للغاية ولكن بعد حدوث اضطرابات سياسية تم تنويع مصادر المنشأ من دول أخرى منها جيبوتي وتم الاتفاق معها على توريد 25 ألف رأس ماشية، و5 آلاف طن لحوم مجمدة من البرازيل، وبدأت التدفقات بالفعل ليتم طرح ما يقرب من 150 ذبيحة يوميًا في منافذ وزارة التموين.

 

وتوقع حدوث انخفاض كبير في أسعار اللحوم الفترة القادمة بعد طرح الكميات المستوردة من جيبوتي وتنزانيا وعودة التوريد من السودان مرة أخرى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار