• logo ads 2

كيف ساهمت مشروعات التوسع الأفقى في نهضة سيناء الزراعية؟

استمع للمقال

تمثل مشروعات تنمية شمال ووسط سيناء في إطار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية الجديدة 2023/2024 في مصر، حيث يهدف المشروع إلى تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في المنطقة، وذلك من خلال تنمية البنية التحتية الزراعية وتعزيز الإنتاج الزراعي وتنويعه.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

تعتبر منطقة شمال ووسط سيناء مناطق فريدة ذات إمكانات زراعية كبيرة، حيث تتميز بتربة خصبة وموارد مائية وفيرة، ومع ذلك كانت هذه المناطق تعاني من قلة الاستثمار الزراعي وقدرات الإنتاج المحدودة، لذا يهدف مشروع تنمية شمال ووسط سيناء إلى تطوير البنية التحتية الزراعية في المنطقة، بما في ذلك تحسين نظم الري والصرف الزراعي، وتوفير التسهيلات اللازمة للمزارعين والمستثمرين الزراعيين، كما يشمل المشروع تنمية الثروة الحيوانية وتعزيز الأنشطة الزراعية المستدامة وتنويعها.

 

تهدف هذه الجهود إلى تعزيز الاستدامة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي في المنطقة، وتوفير فرص عمل جديدة وتحسين مستوى المعيشة للمزارعين والسكان المحليين، كما يساهم المشروع في تعزيز الاقتصاد المحلي وتنمية المنطقة بشكل عام، يعكس مشروع تنمية شمال ووسط سيناء التزام الحكومة المصرية بتعزيز التنمية المستدامة وتوجيه الاستثمارات نحو المناطق الريفية والمهمشة، من المتوقع أن يكون للمشروع تأثير إيجابي كبير على حياة السكان المحليين وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

فتح محاور للتنمية الزراعية والعمرانية في وسط سيناء لإنشاء مجتمعات تنموية متكاملة

 

من خلال الوثيقة التي قدمتها وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، يتضح أن المشروع الذي تمت الموافقة عليه من قبل البرلمان يهدف إلى استصلاح الأراضي في شمال سيناء على طول ترعة السلام، باستخدام مياه ترعة الشيخ جابر الصباح، يهدف المشروع أيضًا إلى فتح محاور للتنمية الزراعية والعمرانية في وسط سيناء لإنشاء مجتمعات تنموية متكاملة جديدة في شبه جزيرة سيناء.

 

يتمثل الجوهر الرئيسي للمشروع في نقل مياه النيل إلى الأراضي الجديدة، مما يسمح بإضافة حوالي 620 ألف فدان إلى المساحة الزراعية، وتروى هذه الأراضي بمياه النيل بعد خلطها بمياه الصرف الزراعي من محطة صرف فارسكور بنسبة 1:1. تمتد ترعة السلام وفروعها لمسافة 262 كيلومترًا.

 

وتشمل وثيقة التنمية مرحلتين رئيسيتين، تتعلق المرحلة الأولى ببناء ترعة السلام أمام سد وهويس دمياط لاستصلاح 220 ألف فدان غرب قناة السويس، تم الانتهاء من الأعمال القومية واستصلاح 180 ألف فدان، ويتم حاليًا استكمال استصلاح 20 ألف فدان. أما المرحلة الثانية، فتشمل إنشاء سحارات أسفل قناة السويس وترعة الشيخ جابر الصباح لاستصلاح 400 ألف فدان شرق القناة، وتشمل مناطق نحوة وبار العبد والسر والقوارير في شمال سيناء.

 

ووفقًا لخطة التنمية، تم تنفيذ عدة مشاريع لزيادة إيرادات المياه المتدفقة إلى ترعة السلام، تم إنشاء محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر في عام 2021 بطاقة إنتاجية تبلغ 5.6 مليون متر مكعب يوميًا بتكلفة تصل إلى 23 مليار جنيه. وبلغت نسبة تنفيذ مسارات نقل المياه 31%، ويتكون هذا المسار من مياه الصرف الزراعي المعالجة ويشمل 18 محطة رفع ومحطة المحسمة بطاقة مليون متر مكعب يوميًا.

 

وفقًا للوثيقة، تم زراعة حوالي 56 ألف فدان في منطقتي سهل الطينة وجنوب القنطرة الشرحاء العبد وتم تكثيف الجهود لزيادة الإنتاجية الزراعية وتنويع المحاصيل المزروعة. كما تم العمل على إنشاء بنية تحتية للمشروع بما في ذلك إنشاء طرق وشبكات الري وتوفير الخدمات الأساسية للمجتمعات المحلية.

أهداف المشروع

 

يهدف المشروع إلى تحقيق عدة فوائد اقتصادية واجتماعية لمصر، بما في ذلك زيادة إنتاجية القطاع الزراعي، وتوفير فرص عمل للمزارعين والعاملين في القطاع الزراعي، وتعزيز التنمية الاقتصادية في المناطق المحيطة بالمشروع. كما يسهم المشروع في تحسين الأمن الغذائي لمصر وزيادة الصادرات الزراعية.

 

من المهم أن نلاحظ أن هذه المعلومات تستند إلى الوثيقة المذكورة والتي قدمت قبل معرفة النموذج اللغوي المحدود بالتطورات الأخيرة. لذا، قد تكون هناك معلومات إضافية أو تحديثات حول المشروع التي قد لا تكون مدرجة هنا. يوصى بالرجوع إلى مصادر رسمية أو الجهات المعنية للحصول على أحدث المعلومات حول هذا المشروع.

 

وفي هذا الصدد، نستعرض أهم مشروعات التوسع الأفقى بشمال ووسط سيناء، والتي تضم خمس مناطق بخلاف منطقتي السر والقوارير بمساحة 85 ألف فدان ومناطق المزار والميدان بمساحة 33.5 ألف فدان تتوزع كالآتى:

 

  1.  منطقة سهل الطينة، وبها حوالي 1700 فدان أراضي ذات تُربة طينية تتوافر فيها قنوات الري والصرف، وتبلغ المساحة المستهدف استصلاحها نحو 36 ألف فدان.
  2. منطقة جنوب القنطرة شرق، وتضم 123 ألف فدان أراضي رملية، وجاري عمليات الاستصلاح في مساحة إجمالية تصل إلى 49 ألف فدان.
  3.  منطقتى رابعة وبئر العبد، وتضم 156 ألف فدان أراضي رملية مختلفة المناسيب بشكل غير منتظم، وتم تخطيط شبكة ري بها عن طريق 25 مأخذ ري، وجاري استصلاح واستزراع مساحات من الأراضي المُستهدفة والبالغ مساحتها 100 ألف فدان.
  4.  مناطق جنوب الشوحط وجنوب القنطرة شرق وشرق البحيرات / الجفجافة، بمساحة 270.6 ألف فدان.
  5.  مناطق متاخمة للمناطق المذكورة في البند (4)، بمساحة إجمالية 81.9 ألف فدان.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار