• logo ads 2

«الطاقة الدولية» تُخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط خلال 2024

alx adv
استمع للمقال

تشهد توقعات نمو الطلب على النفط عالميًا تباطؤًا ملحوظًا خلال العام المقبل 2024، مقارنة بعام 2023، مع استمرار المخاوف الاقتصادية من تأثير زيادة أسعار الفائدة، في حين يتزايد التركيز على المعروض العالمي من الخام، خاصة مع تخفيضات الإنتاج من جانب تحالف أوبك+.

اعلان البريد 19نوفمبر

وخفضت وكالة الطاقة الدولية وإدارة معلومات الطاقة الأميركية تقديراتهما بشأن نمو الطلب العالمي على النفط في 2024، في حين أبقت منظمة أوبك توقعاتها دون تغيير، لتظل الأكثر تفاؤلًا بين المؤسسات الـ3 الكبرى، وفق أحدث التقارير الشهرية الصادرة.

في المقابل، رفعت وكالة الطاقة وإدارة معلومات الطاقة توقعات نمو المعروض النفطي من خارج أوبك خلال العام المقبل، في حين لم تشهد تقديرات منظمة أوبك أيّ تغيير.

ويسعى كبار المنتجين من خارج تحالف أوبك+ إلى زيادة الإنتاج، لتلبية الطلب على الخام، استجابةً لقرار التحالف بتمديد خفض الإمدادات البالغ مليوني برميل يوميًا حتى نهاية 2024، بالإضافة إلى تخفيضات طوعية لـ9 دول، بقيادة السعودية.

يشار إلى أن السعودية تنفدّ خفضًا طوعيًا إضافيًا بمقدار مليون برميل يوميًا منذ يوليو 2023، وقررت تمديده إلى سبتمبر المقبل.

توقعات الطلب على النفط في 2023 و2024

ترى وكالة الطاقة الدولية أن ضعف النشاط الاقتصادي العالمي مع تسارع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة سيؤدي إلى تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط في 2024، بالإضافة إلى تشديد معايير كفاءة الطاقة وزخم المركبات الكهربائية.

ونتيجة لذلك، خفضت الوكالة، التي تتخذ من باريس مقرًا لها، توقعات نمو الطلب على النفط في 2024 إلى مليون برميل يوميًا، في تقرير شهر أغسطس، مقارنة بتقديرات الشهر السابق البالغة 1.1 مليون برميل يوميًا.

ويُقارن ذلك على أساس سنوي، مع توقعات نمو استهلاك النفط العالمي 2.2 مليون برميل يوميًا خلال 2023، ما يشير إلى انخفاض وتيرة النمو بأكثر من النصف، وفق تقديرات وكالة الطاقة.

وبالنسبة إلى إجمالي الطلب العالمي على النفط، تتوقع الوكالة الدولية تسجيل مستوى قياسي عند 102.2 مليون برميل يوميًا في 2023، قبل ارتفاعه إلى 103.2 مليونًا العام المقبل.

وفي السياق ذاته، قلّصت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات الطلب على النفط في العام المقبل إلى 1.61 مليون برميل يوميًا، انخفاضًا من 1.64 مليون برميل يوميًا، ليكون من المرجح أن يصل الإجمالي عند 102.80 مليونًا.

وفي العام الجاري 2023، ترى إدارة معلومات الطاقة أن الطلب العالمي على النفط سينمو 1.76 مليون برميل يوميًا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار