• logo ads 2

«عودة تراخيص البناء» حديث الساعة.. الشروط والأوراق المطلوبة

alx adv
استمع للمقال

تصدر الحديث عن فتح تراخيص البناء للمواطنين مرة أخرى، مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك تزامنًا مع تداول بعض الأنباء التي تشير إلى عودة فتح تراخيص البناء في كافة محافظات الجمهورية مع وجود مشروع قانون مقدم من الحكومة لمجلس النواب يتعرض لقضية البناء لتعديل بعض أحكام قانون البناء الموحد رقم (119) لسنة 2008.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وخلال الساعات الماضية أثار عودة تراخيص البناء في كل محافظات مصر تفاعلا كبيرا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة مع إعلان وزارة الإسكان أنه يجرى حاليًا دراسة عودة استئناف أعمال البناء بالمدن والقرى، بعد فتح تراخيص البناء بدون الاشتراطات الجديدة، حيث يستأنف استخراج التراخيص كما كانت على قانون ١١٩ لسنة ٢٠٠٨، ومن المقرر تطبيق عودة التراخيص بداية الشهر المقبل حسب وزارة الإسكان.

 

وعلق عدد من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعى على الانباء التى تتردد حول عودة التراخيص مرة أخرى وقال احد المتابعين : “لجنة الإسكان أصدرت قرارا بيقول إن تراخيص البناء هترجع تاني وبشروط أسهل من الأول كمان، إن شاء الله نتفاءل خير كلنا ده هيفتح الدنيا على قطاعات تانيه زي الحديد والخشب وعمال البناء ودي حاجة إيجابية أوي الخطوه دي هترجع الأمل لـ ٤٠ مهنة لناس كتير شغالين عليها”.

 

وفى السطور التالية ينشر” عالم المال” خطوات استخراج تراخيص البناء في القرى والمحافظات  وهى كالتالى :قم بالتقديم على طلب رخصة بناء في حالة كانت أرض فضاء، أو رخصة تعلية لو منزلك قائم بالفعل.

– قم بتحديد موقع البيت أو قطعة الأرض الخاصة بك على الخريطة بواسطة مختص المجلس القروي.

 

– دفع 200 جنيه رسوم استخراج بيان صلاحية الموقع في مجلس المدينة التابع له، وعلى أساسها يتم تحديد عدد الأدوار المسموح بها على حسب عرض الشارع.

 

– بعد استلام بيان الصلاحية عليك التوجه لمكتب هندسي لعمل الرسومات المعمارية والإنشائية، وكذلك عمل توكيل للمكتب الهندسي أو المهندس المسؤول عشان يقدر يكمل في باقي الإجراءات.

– يشترط عمل صحة توقيع على عقد البيت أو قطعة الأرض، وتسليم الأصل وصورة منه للمراجعة، ومن ثم تسترجع أصل العقد بعد المراجعة.

 

الأوراق المطلوبة لاستخراج تراخيص البناء في القرى:

 

– شهادة إشراف وعقد مقاولة من المهندس.

– رسم هندسي يوقع موضع الأرض وكل التفاصيل اللازمة عن قطعة الأرض أو المنزل.

– صورة بطاقة الرقم القومي سارية.

– تقييد عقد أرض الذي تم توثيقه في الشهر العقاري.

– إيصال بسداد المبالغ المطلوبة لاستخراج تراخيص البناء.

تكاليف استخراج تراخيص البناء في القرى

– أتعاب المكتب الهندسي.

– تأمينات اجتماعية بنسبة 2.5% من تكاليف البناء، يتم تحديدها من قِبل المهندس المختص.

– رسوم تحسين 20 جنيه لكل مترفي الدورالأرضي فقط أو مساحة الأرض

– دمغات هندسية حوالى 700 جنيه

– حوافظ وارانيك يتم دفعها في المجلس حوالي 600 جنيه.

– شهادة المتغيرات المكانية حسب المساحة بمعدل 200 جنيه.

– شهادة إشراف وعقد مقاولة من المهندس.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار